عادي
الصين وروسيا تدعوان لخفض التصعيد في البحر الأحمر

«سنتكوم» تؤكد استهداف سفينة أمريكية في خليج عدن

00:11 صباحا
قراءة دقيقتين
«سنتكوم» تؤكد استهداف سفينة أمريكية في خليج عدن

أعلن الحوثيون أمس الجمعة، استهداف سفينة أمريكية في خليج عدن، رداً على الضربات الأمريكية البريطانية على مواقع عسكرية تابعة لهم، بعدما هاجموا سفناً في منطقة البحر الأحمر. الأمر الذي أكدته القيادة العسكريّة الأمريكيّة للشرق الأوسط (سنتكوم)، وقالت إن الصواريخ انفجرت بجوار السفية، ولم يبلغ عن أضرار، فيما دعت روسيا والصين لوقف التصعيد في البحر الأحمر، من جانبها أكدت بلجيكا أنها قدمت سفينة لمهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر.

وجاء في بيان نشرته حسابات تابعة للحوثيين على مواقع التواصل الاجتماعي «نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية استهداف لسفينة (كيم رينجر) الأمريكية في خليج عدن وذلك بصواريخ بحرية مناسبة» مؤكدين أن «الإصابة كانت مباشرة». ولم يكشف البيان توقيت وقوع الهجوم ولا أي تفاصيل أخرى.

وفي تعقيبها على الهجوم، قالت القيادة العسكريّة الأمريكيّة للشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان على منصّة إكس «أطلق الحوثيّيون صاروخَين بالستيَّين مضادَّين للسفن على سفينة إم/في كيم رينجر، وهي سفينة ناقلة ترفع علم جزيرة مارشال وتملكها الولايات المتحدة وتشغلها اليونان». وأضافت «لاحظ الطاقم ارتطام الصواريخ بالمياه بالقرب من السفينة. ولم يتمّ الإبلاغ عن وقوع أيّ إصابات أو أضرار للسفينة التي واصلت الإبحار».

من ناحيته، قال محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين ل «رويترز»: إن الضربات التي تشنها الولايات المتحدة ضد مواقع وأهداف تابعة للحركة في اليمن غير مبررة، وشدد على أن حركته ستواصل الرد عليها. وذكر أن الجماعة كانت تستهدف فقط السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى إسرائيل، وأشار إلى أن تدخل الولايات المتحدة على الخط أضاف «المزيد من التصعيد».

وفي السياق، دعت الصين أمس الجمعة إلى وضع حد ل«مضايقة السفن المدنية في البحر الأحمر، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينيغ» ندعو إلى وضع حد لمضايقة سفن مدنية من أجل الحفاظ على العبور السلس للإنتاج الدولي وسلاسل الإمداد ونظام التجارة العالمي.

وجاءت تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الصينية عقب دعوة مماثلة من وزارة التجارة الصينية لجميع الأطراف في المنطقة إلى استعادة سلامة الممرات المائية في البحر الأحمر وضمانها.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية شينخوا عن المتحدث باسم الوزارة هي يادونغ قوله يؤمل أن تنطلق الأطراف المعنية من المصالح الشاملة للأمن والاستقرار الإقليميين وكذلك المصالح المشتركة للمجتمع الدولي».

من جانبها، شددت روسيا على أن على الولايات المتحدة وقف ضرباتها ضد الحوثيين لإفساح المجال للتوصل إلى حل دبلوماسي يضع حداً للهجمات على السفن التجارية. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس للصحفيين في موسكو: الأهم الآن هو وقف الهجمات على اليمن نظراً إلى أنه كلما قصف الأمريكيون والبريطانيون أكثر، يصبح الحوثيون أقل استعدادا للتحاور.

على صعيد متصل، نقلت قناة في.آر.تي التلفزيونية البلجيكية أمس الجمعة عن مصادر حكومية قولها إن بلجيكا ستقدم سفينة لمهمة الاتحاد الأوروبي لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، وغيرت العديد من شركات الشحن مسار سفنها إلى طرق أخرى في أعقاب الهجمات الحوثية في البحر الأحمر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2s34rnm2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"