عادي

كيف نميز بين العملات الرقمية والمشفرة؟

22:43 مساء
قراءة دقيقتين
كيف نميز بين العملات الرقمية والمشفرة؟

أبوظبي: «الخليج»

مع تطور عالم المال والأعمال بخطى متسارعة، والتوجه إلى الاقتصاد المشفر، هناك من يخلط بين العملات الرقمية والعملات المشفرة، بالرغم من وجود فوارق كبيرة بينهما.

وعلى الرغم من أن العملات المشفرة هي نوع من العملات الرقمية، فإن هناك بعض الاختلافات الأساسية بينهما، والتي سيتم شرحها في النقاط التالية:

1 - التعريف

العملات الرقمية هي مبالغ مالية متاحة على شكل أرقام يتم استخدامها إلكترونياً، وليس لها وجود فيزيائي على عكس التقليدية، ويمكن الحصول عليها، ونقلها وتبادلها لعملات أخرى من خلال المنصات الإلكترونية، يمكن استخدامها لدفع قيمة مشتريات أو فواتير الخدمات.

أما العملات المشفرة فهي مجموعة من العملات الرقمية ولكنها مشفرة ولها نظامها الخاص يستند إلى نظام مشفر معقد متأسس على علم التشفير.

2 - مركزية التعاملات

العملات الرقمية هي عملة مركزية، تنظمها مجموعة من الناس وأجهزة الكمبيوتر التي تنظم حالة المعاملات في الشبكة، بينما العملات المشفرة فهي لامركزية، جرى تأسيسها على أنظمة موزعة تدير المعاملات.

وتتطلب العملات الرقمية تحديد هوية المستخدم وبيانات التعاملات التي تتم بواسطتها، بينما التعاملات المالية التي تتم بالعملة المشفرة لا تشترط الكشف عن هوية أو بيانات المعاملات بمحافظ العملات المشفرة ولا تحتوي على معلومات خاصة وسرية مثل الاسم والعنوان.

3 - شفافية العملات

العملات الرقمية ليست شفافة، فلا يمكن تتبع المعاملات المالية للمحافظ، ولا يمكن أن نرى التحويلات المالية، فتلك المعلومات تبقى سرية يطلع عليها فقط المقدمون، ولكن الأمر مختلف بعض الشيء مع العملات المشفرة، حيث يمكن لأي شخص أن يرى معاملات أي مستخدم، حيث يتم وضع جميع مصادر الإيرادات في سلسلة عامة.

4 - معالجة التحويلات

توجد سلطة مركزية تعالج كل القضايا والتحويلات التي تتعلق بالعملات الرقمية، ويمكنها إلغاء المعاملات أو تجميدها بناء على طلب المشارك أو السلطات أو عند الاشتباه في حدوث غش أو غسل للأموال. أما العملات المشفرة فعكس ذلك، فالتعاملات والتحويلات تنظم عبر نظام موزع من الحواسيب.

5 - الناحية القانونية

معظم البلدان لديها بعض الإطار القانوني للعملات الرقمية، مثل التوجيه 2009/110/EC في الاتحاد الأوروبي، والمادة 4A من القانون التجاري الموحد في الولايات المتحدة. أما العملات المشفرة فلا يوجد لها إطار قانوني في معظم الدول.

6 - الوساطة أو طرف ثالث

العملات الرقمية هي عملات مركزية وعادة ما تكون خاضعة لوسيط ثالث يتم في الحكومات أو الهيئة المسؤولة عن الإصدار، بينما العملات المشفرة لها نظام وبروتوكول يسمى البلوكشين أو دفتر الحسابات الرقمي اللامركزي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n6hsf59

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"