عادي

100 عام على رحيل لينين.. ومراسم بسيطة مرتقبة في ضريحه

17:33 مساء
قراءة دقيقتين
فلاديمير لينين (أ ب)
فلاديمير لينين (أ ب)
لا يزال جثمان لينين المحنط مسجى في ضريحه في الساحة الحمراء بوسط موسكو، غير أن بصماته داخل المجتمع الروسي أزيلت إلى حدّ كبير بعد 100 عام على وفاته.
ولم تعلن السلطات الروسية أيّ فعاليات خاصة بمناسبة هذه الذكرى المئوية، الأحد، ومن المرتقب أن يجري الحزب الشيوعي مراسم بسيطة في الضريح المحاذي للكرملين.
عندما فارق فلاديمير إليتش أوليانوف الحياة في 21 كانون الثاني/ يناير 1924 عن 53 عاماً بادرت السلطات السوفييتية بأمر من ستالين إلى تحنيط جثّته وإقامة ضريح له.
ويتربّع النصب المشيّد بالحجر المصقول الأحمر والأسود في قلب الساحة الحمراء منذ تشرين الأول/ أكتوبر 1930. وفي عام 1953، نقل إليه جثمان ستالين أيضاً قبل سحبه منه في 1961 في سياق حملة اجتثاث الستالينية.
وفي الحقبة السوفييتية، كانت جموع غفيرة تزور ضريح أبي الثورة البلشفية. أما اليوم، فلم يعد هذا المعلم يجتذب سوى حفنة من الأشخاص الذين يقصدونه مدفوعين بالحنين، حاملين أعلاماً وأزهار قرنفل حمراء.
وباتت جثّة لينين المحنّطة معلماً سياحياً في المقام الأوّل. ويغلق الموقع مرّة كلّ 18 شهراً كي يتسنّى للعلماء إعادة تحنيطها وإصلاح الأضرار فيها.
وبحسب وكالة «تاس» الرسمية، لم يبق سوى 23 % من جسد لينين المحفوظ في تابوت من الزجاج المصفّح بحرارة 16 درجة مئوية.
ومنذ انهيار الاتحاد السوفييتي في 1991، تثير الصحف بين الحين والآخر الجدل حول دفن الجثّة. غير أن السلطات لم تتطرّق يوماً بجدّية إلى هذا الاحتمال الذي سيثير بالتأكيد سخط الشيوعيين الذين ما زالوا يشكّلون قاعدة انتخابية لا يستهان بها.
وفي موسكو، يرتفع تمثال للينين على علو 22 متراً في قلب ساحة كالوغا. وفي أولان - أوديه في سيبيريا الشرقية، لا يزال تمثال لرأس لينين مرفوعاً على قاعدة على ارتفاع 14 متراً، كما وضِع تمثال نصفي له في أنتاركتيكا وتحديداً في أبعد نقطة عن الساحل، حيث أقام الاتحاد السوفييتي في الماضي قاعدة له.
ومن بين كلّ الزعماء السوفييتيين، يفضّل ستالين الذي غالباً ما يستشهد به ليس للتنديد بحملات القمع التي شنّها، بل للإشادة برجل الدولة وزعيم الحرب الذي انتصر على ألمانيا في عهد هتلر ولو بثمن باهظ.
وفي نظر الكرملين، يبقى ستالين مثالاً للنصر والقوّة، في حين أن لينين خاسر من منظور التاريخ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p8334rt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"