عادي

رئيس الوزراء المصري يفتتح معرض القاهرة للكتاب

15:45 مساء
قراءة 3 دقائق
د. مصطفى مدبولي يفتتح المعرض
د. مصطفى مدبولي يفتتح المعرض
القاهرة - الخليج
افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي تحمل شعار «نصنع المعرفة... نصون الكلمة» وتقام فعالياتها خلال الفترة من 25 يناير/كانون الثاني الجاري حتى 6 فبراير/شباط المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، وحضر فعاليات الافتتاح عدد من الوزراء، والسفراء، إلى جانب هيلدا كليمتسدال، سفيرة دولة النرويج بالقاهرة.
أكد رئيس مجلس الوزراء أن المعرض أحد أهم الجسور التي تربط الثقافة المصرية بغيرها من الروافد العربية والعالمية، كما يُمثل امتداداً للدور والتأثير التنويري الذي دائماً ما تُسهم به مصر في مختلف العلوم والمعارف؛ ولذا تحرص الدولة على رعاية المعرض، وتوفير كل السبل التي تضمن التنظيم الجيد له.
عقب الافتتاح، تفقد د. مدبولي جانباً من قاعات المعرض، وزار عدداً من دور النشر المختلفة، واستمع إلى آراء وتجارب الناشرين، وزار جناح دولة النرويج، ضيف شرف المعرض، الذي تمّ تصميمه بما يعكس الثقافة النرويجية.
وفي الوقت نفسه، حرص رئيس الوزراء على زيارة جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ للاطلاع على أحدث إصدارات الهيئة من كتب تراثية قديمة، ومنها كتب طه حسين، وموسوعة وصف مصر، وموسوعة مصر القديمة، كما زار عدداً من أجنحة الهيئات الثقافية ودور النشر المختلفة، ومركز أبوظبي للغة العربية، لتفقد أحدث إصداراته.
وأوضح الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة، أن البرنامج الثقافي للدورة الـ 55 سيكون مُعبراً عن مكانة مصر الثقافية في الحضارة الإنسانية؛ حيث يضم ما يقرب من 550 فعالية، تقام على مدار أيام المعرض، في 7 قاعات، وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحرة، لافتاً إلى استمرار التعاون مع المؤسسات القومية التي تدعم المشروع الثقافي المصري، كما سيعلن المعرض عن جوائزه، التي تأتي برعاية البنك الأهلي.
وأضاف أن البرنامج الثقافي لمملكة النرويج، يمتد على مدار 13 يوماً، حيث تشارك ببرنامج ثقافي كبير، يضم مجموعة من الكتاب والمبدعين، كما يحتفي بأديب نوبل «يون فوسه»؛ حيث يخصص يوماً كاملًا له في المعرض لتناول أعماله ومؤلفاته وأشعاره المختلفة، ويحتفي أيضاً بهنريك إبسن، المعروف بـ «أبو المسرح النرويجي» وسيتم التركيز على أدب الطفل من خلال مشاركة عدد من المؤلفين ورسامي كتب الأطفال النرويجيين في الفعاليات؛ لما يلعبه أدب الطفل من دور محوري في تشكيل العقول وغرس القيم.
ونوّه بهي الدين إلى أن البرنامج الثقافي للطفل في الدورة الجديدة من المعرض، يضمّ مجموعة من الفعاليات التي ستقدم داخل قاعة مخصصة، منها العروض الفنية وعدد من البرامج الثقافية الأخرى، كما يتناول برنامج الصغار محور «شخصية المعرض للأطفال الكاتب الكبير يعقوب الشاروني؛ «حيث يقدم 5 ندوات في القاعة الرئيسية؛ لمناقشة مجموعة من الموضوعات، منها: «التاريخ والتراث، ورواية اليافعين، والنقد، عند يعقوب الشاروني».
ولفت بهي الدين إلى أنه دعماً لصناعة النشر، تمّ تخصيص جناح لدور النشر الناشئة المتقدمة للمشاركة بالدورة الحالية، ولم تستوفِ شروط الاشتراك من حيث عدد الإصدارات؛ حيث يضم الجناح مجموعة كبيرة من الدور الصغيرة، كما أعلن اتحاد الناشرين العرب عن مبادرة من أعضائه العرب تحت شعار «الجميع يقرأ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55»، وذلك بمنح خصومات تصل إلى 50% للقراء والهيئات والمؤسسات الثقافية.
وأضاف رئيس الهيئة أن البرنامج المهني يواصل مشاركته في المعرض، للعام الثالث على التوالي، بعد النجاح الكبير الذي حققه على مدار الدورتين الماضيتين، ليأتي البرنامج متضمناً مجموعة من الندوات الخاصة بصناعة الكتاب، إلى جانب برنامج «القاهرة تنادي»، الذي يستهدف مساعدة الوكلاء الأدبيين والهيئات الثقافية من جميع أنحاء العالم على الوصول إلى الناشرين المصريين والعرب، والتواصل معهم في المعرض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ycyhtw49

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"