عادي

جسم فضائي بسرعة 80 ألف كيلومتر قد يصطدم بكوكب الأرض

19:58 مساء
قراءة دقيقتين

رصد علماء الفضاء كويكباً يسير بسرعة كبيرة تتجاوز 80 ألف كيلومتر، قد يصطدم بكوكب الأرض، خلال السنوات المقبلة، في واقعة مثيرة للجدل.

واكتشف العلماء في معهد جزر الكناري للفيزياء الفلكية (IAC)، مؤخراً، كويكباً يعرف باسم 2023 FY3، وفقاً لبياناتهم، فإنه يتحرك في مسار تصادمي مع الأرض، ويمكن أن يحدث بينهما التصادم خلال 100 عام.

وأجرى فريق من علماء معهد جزر الكناري للفيزياء الفلكية وجامعة كومبلوتنسي في مدريد دراسة حول الكويكب الذي رصدوه في إبريل 2023، نشروها بمجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية، إذ وجدوا أن حجم الجسم الفضائي لا يشكل تهديداً كبيراً، إلا أن مساره يشبه مسار الكويكبات الأخرى التي تتجه نحو الأرض.

وكشفت الدكتورة جوليا دي ليون، التي تقود فريق العلماء، أنها تأمل في اكتشاف المزيد من الأجسام القريبة من الأرض المعرضة لخطر الاصطدام بالكوكب.

وقالت جوليا دي ليون «نحن مهتمون بشكل خاص بالكويكبات التي يتراوح حجمها بين 100 متر وكيلومتر واحد، وهي تلك الأجسام التي يمكنها أن تسبب أضراراً إقليمية في حالة حدوث اصطدام مع الأرض».

وتحدث الدكتور راؤول دي لا فوينتي عن الكويكب موضحاً «عرفنا تركيبة سطحه، ولدينا فكرة دقيقة إلى حد ما عن حجمه، نعلم أنه يدور بسرعة وهذا يعني أنه يمكن تصنيفه على أنه جزء محتمل من كويكب أكبر».

وأكدت الدراسة أن طول الكويكب يبلغ خمسة أمتار، وعلى الرغم من كونه صغيراً نسبياً بالنسبة للأجسام المماثلة، فإن ذلك لا ينفي حقيقة اتجاهه نحو الأرض بسرعة كبيرة تصل إلى 80 ألف كيلومتر في الساعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yp9xp284

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"