عادي

إعادة عرض لوحة لفان غوخ بعد سرقتها من متحف هولندي

20:53 مساء
قراءة دقيقتين
اللوحة

عُرضت لوحة ثمينة للفنان فنسنت فان غوخ كانت سُرقت ثم سُلمت لمحقق فني هولندي داخل كيس «ايكيا»، الأربعاء، للمرة الأولى منذ إعادتها التي أثارت ضجة كبيرة.

وكُشف عن لوحة «حديقة القسيس في نيونيين في الربيع» التي أُنجزت عام 1884، والتي تصل قيمتها إلى 6 ملايين يورو (6.8 مليون دولار)، أمام وسائل الإعلام في متحف روتردام. ولا تزال الأضرار الناجمة عن السرقة ظاهرة؛ إذ يمكن رؤية خدش أبيض عميق في الجزء السفلي من قماشها.

وقالت مرممة اللوحة ماريان دي فيسر إن هذا الخدش، شديد الخطورة لأنه يمر عبر جميع الطبقات، الورنيش، وطبقات الطلاء، ثم الطبقة السفلى، وهي بيضاء.

وأوضحت دي فيسر لوكالة «فرانس برس» أن القماش الأصلي موجود في الأسفل، وهو متضرر قليلاً أيضاً، لافتة إلى أن الضرر قد يكون ناجماً عن اصطدام اللوحة بجسم صلب.

وأشارت دي فيسر إلى أنها تجري عملية تدقيق كاملة بشأن اللوحة، وتفحص المواد المستخدمة، والترميمات السابقة، وكيفية تركيبها.

وقالت: «من دون معرفة ذلك، لا يمكن فعل أي شيء، ولا يمكن تقديم اقتراح للحفاظ على العمل».

وقد أزالت بالفعل الغبار عن اللوحة وبدأت بنزع جزء من الورنيش، تحضيراً لعملية الترميم الكاملة.

وكان عرض الأربعاء، مخصصاً لوسائل الإعلام حصراً، لكن الجمهور سيتمكن من مشاهدة اللوحة اعتباراً من 29 آذار/مارس في متحف غرونينغن شمالي هولندا.

وكانت اللوحة سُرقت خلال الليل أثناء فترة الإغلاق المرتبطة بتدابير مكافحة جائحة كوفيد في آذار/مارس 2020، من متحف سينغر لارين قرب أمستردام، حيث كانت تُعرض إثر إعارتها من متحف غرونينغن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yn2t4hs4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"