عادي

واشنطن تستبعد دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو في قمّة يوليو

23:27 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل - أ ف ب

استبعدت السفيرة الأمريكية لدى حلف شمال الأطلسي ( الناتو) الثلاثاء، دعوة كييف للانضمام إلى التحالف في القمّة التي تعقد في يوليو/ تموز المقبل، على الرغم من طلب أوكرانيا المعجل للعضوية بعد الحرب الجارية في البلاد.

وقالت الموفدة الأمريكية جوليان سميث للصحفيين:«بالنسبة للقمة المزمع عقدها هذا الصيف، لا أتوقع أن يصدر التحالف دعوة».

وأضافت سميث إنها تعتقد أن القمة التي تعقد هذا العام في واشنطن ستعطي «مؤشراً يدل على أن التحالف يواصل التقارب مع أوكرانيا، وعلى أننا نتّخذ خطوات ملموسة، لنشكل جسراً بين الوضعية التي نحن فيها حالياً والعضوية الكاملة».

وقالت سميث إن الولايات المتحدة تبذل جهوداً «لمساعدة أصدقائنا في أوكرانيا في الإصلاحات اللازمة في بلدهم من أجل المضي قدماً نحو التكامل الأوروبي-الأطلسي».

وأضافت: «لا يزال تركيزنا منصباً في المقام الأول على دعمهم في المعركة الحالية، وضمان قدرتهم على الانتصار في ساحة المعركة».

وتدعم بلدان الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي بقوة طلب أوكرانيا الانضمام إلى التكتل، إذ تشعر بأن موسكو تشكّل بصورة متزايدة تهديداً مباشراً لها. لكن قوى أساسية على غرار الولايات المتحدة وألمانيا تتوجّس من خطوة منح بلد يخوض حرباً عضوية كاملة، خشية استدراج حلف شمال الأطلسي إلى نزاع مباشر مع روسيا.

والأربعاء، تعقد الجهات الدولية الداعمة لأوكرانيا محادثات ترمي إلى حشد الدعم لكييف مع تزايد الشكوك حول مصير المساعدات الأمريكية.

والثلاثاء، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يجيز تخصيص مبلغ 60 مليار دولار لأوكرانيا، وأموال لإسرائيل وتايوان، لكن من شبه المؤكد أن مجلس النواب حيث الغالبية بيد الجمهوريين سيرفض الحزمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/426vd7n4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"