عادي

«منشورات القاسمي» تشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب

16:06 مساء
قراءة دقيقتين
بعض أعمال حاكم الشارقة المشاركة في جناح الدار بالمعرض
تشارك «منشورات القاسمي» في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 28، والذي سيقام في الفترة من 21 فبراير/شباط الجاري وحتى 2 مارس/آذار المقبل؛ حيث تقدّم الدار لزوار المعرض نخبة من مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتضيف للمكتبة الإماراتية والعربية منتجاً ومحتوى فكرياً غنياً بين السرد والتاريخ والفكر والحوار، يزخر بالتنوع، ويضم خلاصة تجربة بحثية وخبرة علمية يقدمها سموه سنوياً.
ومن مؤلفات سموه في جناح الدار بالمعرض «موسوعة تاريخ عمان» المسماة «سلطان التواريخ»، والتي تشتمل على أربعة أجزاء، هي: الأول: «تاريخ عمان من الاستيطان البشري إلى نهاية الدولة الإباضية»، الثاني: «تاريخ الملوك النبهانيين في عُمان»، الثالث: «تاريخ اليعاربة في عمان»، والرابع: «تاريخ أئمة البوسعيد في عُمان».
ويضم جناح الدار أيضاً في المعرض مسرحية «مجلس الحيرة»، والتي يقدم فيها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، للقارئ تاريخاً محققاً وروايات موثقة بقالب أدبي مسرحي مبتكر، ويوصل مضمونها إلى شغاف القلوب.
تأخذنا هذه المسرحية في رحلة عبر الزمن إلى مملكة الحيرة العربية، على ضفاف الفرات؛ حيث الهواء العليل والخير العميم، ولذلك فقد اتخذها ملوك العرب موطناً لهم، وشيّدوا فيها القصور حتى أصبحت عروس الممالك. وكانت تعقد في الحيرة مجالس الشعر والمحاورات واللقاءات الأدبية، وخاصة في مجالس اللخميين، حيث يتناول سموه، أحد تلك المجالس، وهو مجلس الملك النعمان بن المنذر، ملك الحيرة ما بين الأعوام 585م إلى عام 613م.
وتأتي هذه المسرحية لتنتظم في عقد المسرحيات التي أصدرها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهي: مسرحية «عودة هولاكو»- 1998، و«القضية»- 2000، و«الواقع صورة طبق الأصل» - 2001، و«الإسكندر الأكبر»- 2006، و«النمرود»- عام 2008، و«شمشون الجبار»- 2008، و«طورغوت»- 2011، و«الحجر الأسود»-2012، والمسرحية الشعرية «علياء وعصام»- 2015، و«داعش والغبراء»- 2016، ومسرحية «كتاب الله: الصراع بين النور والظلام»- 2018.
وبهذه المسرحية يكون قد بلغ عدد إصدارات صاحب السمو حتى الآن سبعة وثمانين عنواناً، في مختلف المواضيع الأدبية والتاريخية والروايات وكتب السيرة الذاتية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ydrybsat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"