عادي

تعرف إلى غرامة عدم إيقاف المركبات عند فتح ذراع «قف» للحافلات المدرسية؟

22:08 مساء
قراءة دقيقتين
سيف مهير المزروعي

دبي: سومية سعد

يسأل بعض الأفراد عن قيمة مخالفة عدم توقف المركبات عند فتح ذراع «قف» للحافلات المدرسية؟

اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، يجيب عن هذا السؤال، وقال إن عقوبة هذه المخالفة 1000 درهم، و10 نقاط مرورية.

وقال إن القانون ألزم سائقي الحافلات المدرسية بضوابط عند استخدام ذراع «قف»، حتى لا تتسبب في عرقلة السير والمرور، تشمل توقف الحافلة أمام منزل الطالب، إلا في حال وجود عرقلة أو أعمال طرق، وعدم التوقف على الطرق السريعة والرئيسة، أو في مواقف الحافلات العامة الموجودة على الطرق الرئيسية، لأنها تعتبر مناطق غير آمنة لنزول الطلبة وصعودهم.

وطالب سائقي الحافلات المدرسية بعدم فتح ذراع «قف» في حال وجود الطالب داخل منزله، لتجنب حدوث ازدحام مروري على الطرق، مشيرة إلى أنه يمكن للسائقين التظلم على مخالفة عدم التوقف عند رؤية ذراع «قف»، وإلغاؤها في حال ثبت عدم التزام سائق الحافلة المدرسية بضوابط استخدامها، وفتحها في أماكن ومواقف غير مخصصة.

وتم تفعيل مواصفة ذراع «قف»، وإلزامية وجودها في الحافلات المدرسية، على خلفية وقوع حوادث للطلبة، بسبب تحركهم غير المتوقع بعد نزولهم من الحافلة.

وأوضح أن «بعض الطلبة يسيرون من أمام الحافلة، ويصادف عبور مركبة، ما يؤدي إلى وقوع حوادث، لهذا تم إلزام سائقي المركبات بالحفاظ على خمسة أمتار مسافة أمان من الحافلة المدرسية عند فتح الذراع، بحيث يكون لدى السائق مجال لرؤية أكبر لما قد يحدث حول الحافلة المدرسية، لاسيما أن بعض الطلبة قد يقومون بتصرفات عشوائية، مثل الجري في الشارع، حتى في حال إنزالهم من جهة اليمين.

وتم تفعيل رادار خاص بالحافلة المدرسية، لمخالفة عدم التوقف عند فتح ذراع «قف»، فيما تشدد شرطة دبي إجراءاتها مع بداية كل عام دراسي، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، لتأمين وصول الطلبة إلى مقاعد دراستهم بأمان، فضلاً عن تنفيذ حملات تستهدف توعية سائقي الحافلات المدرسية بإجراءات السلامة الواجب اتباعها.

وأكد استمرار تعزيز الوعي المروري للسائقين، للحد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات بليغة.

وحث سائقي الحافلات المدرسية على الوقوف في الأماكن المخصصة والآمنة، وإعطاء الطلبة الفرصة حتى يتمكنوا من الصعود إليها، والجلوس في المقاعد، والتأكد من نزولهم، وعدم الاقتراب من الحافلات قبل تحركها. كما دعتهم إلى عدم السرعة أثناء قيادة الحافلة، وتنفيذ الإجراءات الوقائية للقيادة الآمنة أثناء الضباب، وترك مسافة أمان، والالتزام بفتح ذراع «قف» الجانبية عند صعود الطلبة إليها ونزولهم منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2tdbwuam

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"