عادي

رذاذ يكتشف بصمات الأصابع في 10 ثوانٍ

15:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رذاذ يكتشف بصمات الأصابع في 10 ثوانٍ
إعداد: مصطفى الزعبي
طور العلماء من جامعتي شنغهاي الصينية وباث البريطانية، «رذاذ فلورسنت»، غير سام، يجعل بصمات الأصابع مرئية في 10 ثوانٍ، مما يمنح تحقيقات الطب الشرعي أماناً أكثر وتسريعها.
وبصمات الأصابع الكامنة غير المرئية تتكون من العرق أو الزيت المتبقي على الجسم بعد لمس أي شيء، وتستخدم طرق الطب الشرعي التقليدية، للكشف عن بصمات الأصابع، إما مساحيق سامة يمكن أن تضر بأدلة الحمض النووي، أو المذيبات البتروكيماوية الضارة بالبيئة.
وابتكروا مادتين كيميائيتين تسميان «LFP-Yellow» و«LFP-Red» ترتبطان بشكل انتقائي مع الجزيئات سالبة الشحنة الموجودة في بصمات الأصابع، وينبعث منها توهج فلورسنت يمكن رؤيته تحت الضوء الأزرق.
تعتمد الأصباغ على بروتين فلوري موجود في قناديل البحر يسمى بروتين الفلورسنت الأخضر، والذي يستخدم على نطاق واسع من قبل علماء الأبحاث، لتصور العمليات البيولوجية.
وتمنع المادة الجديدة رذاذ الماء الذي يؤدي إلى تلف المطبوعات، وهو أقل فوضى من المسحوق، ويعمل بسرعة حتى على الأسطح الخشنة حيث يصعب التقاط بصمات الأصابع، مثل الطوب.
وقال البروفيسور توني جيمس، من قسم الكيمياء بجامعة باث: «هذا النظام أكثر أماناً واستدامة، ويعمل بشكل أسرع من التقنيات الحالية ويمكن استخدامه حتى على بصمات الأصابع التي مضى عليها أسبوع».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/43w2hj56

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"