عادي

دراسة: النظام الغذائي النباتي يقلل مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم

22:05 مساء
قراءة دقيقتين

كشفت دراسة أسترالية أن اتباع نظام غذائي يركز على الأغذية النباتية يمكن أن يساعد الشخص على تجنب انقطاع التنفس الانسدادي النومي. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين التزموا بشكل وثيق بنظام غذائي نباتي صحي (hPDI) انخفض لديهم خطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم بنسبة 19٪.

وأضافت الدراسة أن تناول نظام غذائي نباتي غير صحي (uHPDI) يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA)، بنسبة 22٪.

واعتمد الباحثون على تحليل بيانات حصلوا عليها من 14210 مشاركين داخل أستراليا، أبلغوا جميعهم عن الأطعمة التي تناولوها خلال اليوم السابق للإجابة عن الأسئلة، بحسب موقع «ميديكال نيوز توداي».

وقال المؤلف الأول للدراسة، الدكتور يوهانس ميلاكو: «من المعروف أن انقطاع التنفس أثناء النوم يتأثر بالعوامل الوراثية والتمثيل الغذائي، مع اعتبار النظام الغذائي كعامل خطر حاسم».

وأضاف ميلاكو: «ركزت الأبحاث السابقة في المقام الأول على السلوكيات الغذائية المختلفة، ولكن بشكل أقل على الارتباط بنظام غذائي نباتي على وجه التحديد. ليست كل الأنظمة الغذائية النباتية أو الداعمة للنباتية متشابهة، كما أنها ليست صحية بنفس القدر. أما بحثنا فيشير إلى وجود علاقة واضحة، الدرجة الأعلى في مؤشر النظام الصحي النباتي ترتبط بانخفاض خطر انقطاع التنفس أثناء النوم، في حين أن الدرجة العالية في مؤشر النظام الغذائي غير الصحي لها علاقة عكسية».

وأشار إلى أن نتائج الدراسة تدعم الفكرة الشائعة المتمثلة في دمج الأطعمة الصحية ذات المصادر النباتية في النظام الغذائي اليومي للفرد، حتى عندما يتم استهلاك أطعمة أخرى غير نباتية أيضاً.

وأكد الدكتور يوهانس ميلاكو أن الحل هو الحد من تناول الأطعمة المصنعة والحيوانية مثل الحبوب المكررة والحلويات واللحوم مع زيادة استهلاك الأطعمة النباتية الكاملة مثل الحبوب والخضروات والمكسرات، موضحاً: «قد يكون التساهل في بعض الأحيان مقبولاً، لكن الاستهلاك المنتظم قد يكون ضاراً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4derzh2u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"