عادي
«يونيسيف» تحذر من خطر سوء التغذية على مئات آلاف أطفال السودان

الخرطوم ترفض طلب طهران إنشاء قاعدة على البحر الأحمر

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين
عاملة أممية تحقن طفلاً مصاباً بسوء التغذية (ارشيفية)

أكد مسؤول استخباراتي سوداني كبير أن إيران طلبت من الجيش السوداني السماح لها ببناء قاعدة على البحر الأحمر، وأن الخرطوم رفضت طلبها، فيما حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أمس الأحد، من تعرض مئات آلاف الأطفال بالسودان لخطر سوء التغذية، الذي يهدد حياتهم.

وقال المستشار الأمني، أحمد حسن محمد في حديث لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إن إيران زودت الجيش السوداني بمسيرات، وعرضت تقديم سفينة حربية تحمل مروحيات إذا منح السودان الإذن لها بإقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر.

وأضاف: «أكد الإيرانيون أنهم يريدون استخدام القاعدة لجمع المعلومات الاستخبارية، لقد أرادوا أيضاً وضع سفن حربية هناك، ولكن الخرطوم رفضت الاقتراح الإيراني لتجنب ردة فعل الولايات المتحدة وإسرائيل».

وتابع «السودان اشترى مسيرات من إيران لأننا كنا بحاجة إلى أسلحة أكثر دقة لتقليل الخسائر في الأرواح البشرية واحترام القانون الإنساني الدولي».

وتشير «وول ستريت جورنال»، الى أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن طهران تخطط لاستخدام علاقاتها مع الجيش السوداني لتعزيز تحالفاتها الإقليمية لممارسة المزيد من القوة في الممرات المائية الاستراتيجية في البحر الأحمر.

وحذر السيناتور جيم ريش، العضو الجمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي خلال اجتماع اللجنة لدراسة نشاطات الجماعات الوكيلة لإيران في الشرق الأوسط، من أن طهران توسع وجودها العسكري بسرعة في السودان.

من جهة أخرى، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أمس الأحد، من تعرض مئات آلاف الأطفال بالسودان لخطر سوء التغذية، الذي يهدد حياتهم.

جاء ذلك في منشور لليونيسيف، على حسابها عبر منصة «إكس». وأضافت المنظمة الأممية، أن «السلام أكثر ما يحتاج إليه أطفال السودان الآن».

وأشارت الى أنها بالتعاون مع شركائها «تُقدم حزم التغذية والصحة المنقذة لحياة الأطفال والنساء الحوامل».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrxy3xrn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"