عادي
100 ألف استفادوا من رسائلها التوعوية

«التثقيف الصحي» تحقق إنجازات نوعية في الصحة العامة

18:07 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: سارة البلوشي

نجحت «إدارة التثقيف الصحي» والجمعيات الداعمة للصحة في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بتحقيق إنجازات نوعية في عام 2023، عبر اعتماد استراتيجية عمل مبتكرة متوائمة مع توجيهات وفكر قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، التي تعمل لتحسين مستويات الصحة العامة.

الإنجازات

تمكنت الإدارة والجمعيات الداعمة من إيصال رسائلها التوعوية إلى 100 ألف، عبر 111 مبادرة، تتمثل بمحاضرات وورش تثقيفية، و 636 استشارة تغذوية، ونشر 10 كتيّبات إلكترونية بالعربية والإنجليزية، و12 مقالاً صحياً.

برامج وفعاليات مبتكرة

وفي البرامج استكملت دورة تدريب الأقران «صحبتي»، بمشاركة 25 فتاة، ناقشن 8 مواضيع صحية خلال الجلسات والورش التطبيقية، كالطهو الصحي، وأساسيات الرياضة، وصحة البشرة، والتسوّق الصحي، وجلسة مع سفيري صحة يافعين ومتخصّصين من منظمة «يونسيف».

فضلاً عن استكمال مبادرة «أسلوب حياة» الهادفة إلى التشجيع على تبنّي نمط صحي يحسّن حياتهم.

وتخلّله برامج متنوعه مثل مراكز التسوق الصحية، الذي أعلن عن المعايير الخاصة بالبرنامج واستهدف 7 مراكز في الإمارة. فضلاً عن نشر المواد الفيلمية التابعة لبرنامج «المتسوّق الذكي» الذي نفذ 6 حملات توعوية في أفرع الجمعيات التعاونية. إلى جانب برنامج «ضواحينا صحية» بالتعاون مع دائرة شؤون الضواحي والقرى، خلال زيارات توعوية متنوعة بمجموعة من الأنشطة الترفيهية.

كذلك الحملات التوعوية في الشهر الفضيل، ضمن برنامج «هلال الصحة» الذي سعى لتحسين السلوكات المرتبطة بالصيام، وتوعية الأفراد بكيفية اتباع نظام غذائي متوازن خلال الشهر. وامتدت هذه التوعية ضمن المشاركات النوعية، كأيام الشارقة التراثية، ومهرجان الشارقة للثقافة، فضلاً عن توعية أهم شريحة في المجتمع «العمال»، خلال الفحوص الطبية واستهدفت 5298 عاملاً عبر 10 مواقع، بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

مواكبة التغيرات

أكدت إيمان راشد سيف، مديرة الإدارة، أنه بفضل الدعم المطلق والتوجيهات الحكيمة من سموّ الشيخة جواهر، أثبتت الإدارة جاهزيّتها العالية لتطوير الاستراتيجيات، وإطلاق برامج ومشاريع صحية، تلبّي تطلعات القيادة الرشيدة وتواكب المتغيرات المستجدة، وتسهم في تحقيق الهدف الأسمى للإدارة، إلى تعزيز جهود الشارقة بالتوعية الصحية وتشجيع أفراد المجتمع على اتباع العادات السليمة التي تحافظ على صحتهم وسلامتهم، بما يرسم السعادة على وجوههم، وأن تكون الشارقة المدينة الصحية الأولى في المنطقة والعالم.

جمعيات داعمة

واعلنت الجمعيات التطوعية الداعمة للصحة إنجازات عام 2023، حيث استطاعت جمعية «أصدقاء مرضى الكلى» الوصول إلى نحو 13 ألف مستفيد من برامجها المتنوعة، منها «صحتي» و«نبض الخير» و«بالماء تزهر الحياة» و«اطمئنان». فضلاً عن 164 مريضاً منتسبين للجمعية جنوا ثمار الدعم.

وكشفت «جمعية أصدقاء السكري» عن تقديم 113 ألف دعم مادي للمرضى، وتقديم 2000 فحص طبي مجاني.

واحتضنت جمعية «أصدقاء الرضاعة الطبيعية» 10 برامج مبتكرة خلال العام، وكثفت الجلسات التوعوية لتحقيق هدفها.

ونجحت «جمعية أصدقاء مرضى التهاب المفاصل» في أكبر حدث في الجمعية، وهو الماراثون السنوي الخيري بمشاركة 5000 متسابق، فضلاً عن البرامج والفعاليات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfnatz7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"