عادي

«هرتسوج» يشارك في افتتاح «متحف المحرقة» في أمستردام وسط احتجاجات

19:07 مساء
قراءة دقيقتين
أمستردام - (رويترز)
يشارك الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج، في افتتاح المتحف الوطني للمحرقة في أمستردام، الأحد، وسط احتجاجات داعمة للفلسطينيين تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في الحرب الدائرة في غزة.
وردّد المحتجون هتافات منها «وقف إطلاق النار الآن» في ساحة قريبة من المتحف، بينما حملوا الأعلام الفلسطينية، ولافتات كتب على بعضها «يهود ضد الإبادة الجماعية»، وعلى البعض الآخر «حفيد أحد الناجين من المحرقة يقول: أوقفوا محرقة غزة».
ويقول مسؤولو الصحة في غزة، إن من يقربون من 31 ألف فلسطيني قُتلوا منذ أن شنت إسرائيل الهجوم في القطاع رداً على هجوم شنه مقاتلو حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل، والذي تقول الإحصاءات الإسرائيلية إنه أسفر عن مقتل حوالي 1160 شخصاً واحتجاز 253 رهينة.
ووضعت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان لافتات حول المتحف تدعو إلى تقديم هرتسوج إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.
وأحجم متحدث باسم الرئيس الإسرائيلي عن التعليق.
وقالت المنظمة اليهودية الهولندية المناهضة للصهيونية التي نظمت الاحتجاج مع الجالية الفلسطينية الهولندية ومنظمة الأممية الاشتراكية، إنه في حين أنها تحيي ذكرى ضحايا المحرقة، فإنها لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي بينما تستمر الحرب في غزة.
وأصدر المتحف بياناً لوسائل الإعلام قال فيه، إنه وجّه الدعوة إلى هرتسوج قبل هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول وما تلاه من حملة عسكرية إسرائيلية على غزة.
وجاء في البيان أن مسؤولي المتحف يقرّون بأن حضور هرتسوج يثير تساؤلات، لكنه أوضح أن الرئيس الإسرائيلي يمثل موطن الهولنديين الناجين من المحرقة الذين هاجروا إلى إسرائيل.
ومن المقرر أن يلتقي ملك هولندا وليام ألكسندر مع هرتسوج الأحد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4snvv6ex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"