عادي
خلال «أسبوع باكو للمياه 2024»

برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار يستعرض خبراته في أذربيجان

19:23 مساء
قراءة دقيقتين
4
أسبوع باكو للمياه

أبوظبي:«الخليج»

أعلن برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، مشاركته في المعرض والمؤتمر الدولي لإدارة المياه المعروف ب «أسبوع باكو للمياه»، وتستمر فعالياته من 12 حتى 14 مارس، في مركز باكو للمعارض في أذربيجان.

وتتضمن المشاركة عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع الخبراء وأصحاب المصلحة، ومشاركة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في حلقة حوارية بعنوان «الابتكار التكنولوجي في إدارة المياه»، حيث ستناقش علياء المزروعي، مديرة البرنامج مع عدد من المديرين التنفيذيين والمتخصصين فوائد تنفيذ إدارة الموارد المائية وطرائقها، بما في ذلك تحلية المياه، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وجمع مياه الأمطار، وتعزيز هطول الأمطار.

ويأتي تنظيم «أسبوع باكو للمياه» في سياق اهتمام أذربيجان بتطوير موارد مائية بديلة، والبحث عن تقنيات متقدمة لمعالجة ندرة المياه، كتكنولوجيا تلقيح السحب وتعزيز هطل الأمطار، للتغلب على أوضاعها المناخية شبه القاحلة، اذ يصل معدل هطل الأمطار في أذربيجان حالياً إلى أقل من 450 ملم في السنة.

ويسعى البرنامج، انطلاقاً من مبادرة محمد بن زايد للماء الذي أعلنها أخيراً، إلى تقديم خبراته في الاستمطار إلى دول العالم، ويتطلع إلى المشاركة البنّاءة في المناقشات التي سيشهدها المؤتمر على مدار أسبوع.

الدكتور عبدالله المندوس

وقال الدكتور عبدالله المندوس، المدير العام للمركز الوطني للأرصاد، رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية «نؤمن بأن هذه الفعالية الدولية ستوفر لنا منصة عالمية جديدة لتأكيد حرصنا على ترسيخ التعاون المتعدد الأطراف في تحقيق الأمن المائي عالمياً. نحن حريصون على مشاركة خبراتنا والاستفادة من الفرص المتاحة لدفع عجلة الابتكار في مواجهة تحديات المياه في العالم».

وقالت علياء المزروعي «تأتي المشاركة تماشياً مع رؤيتنا المشتركة لتعزيز التقدم العلمي وتبادل المعرفة في أبحاث الاستمطار، حيث يشكل هذا الحدث البارز منصة للحوار بين قادة الصناعة في أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتحديات ندرة المياه في جميع أنحاء العالم. كما تعكس مشاركتنا التزام برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار بالاطلاع على أحدث التقنيات وإقامة الشراكات التي تعزز ممارسات الإدارة المائية المستدامة وبناء مستقبل تكون لكل قطرة مياه لها أهميتها».

وتأتي مشاركة البرنامج في أسبوع باكو للمياه، تمهيداً لمشاركته الواسعة المرتقبة في فعاليات مؤتمر «COP29» الذي تستضيفه مدينة باكو في نوفمبر المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tvk26bf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"