عادي

القتال يستعر حول مستشفى الشفاء وبلينكن في القاهرة لإجراء محادثات بشأن غزة

16:42 مساء
قراءة 3 دقائق
القتال يستعر حول مستشفى الشفاء وبلينكن في القاهرة لإجراء محادثات بشأن غزة

القاهرة - رويترز

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة، الخميس، لإجراء محادثات للدفع من أجل وقف إطلاق النار في غزة، بعدما أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي الجمهوريين الأمريكيين، أنه لن تكون هناك هوادة في الحرب التي تشنها إسرائيل منذ خمسة أشهر في القطاع، فيما تستعر المعارك حول مجمع الشفاء الطبي.

وفي غزة، تركز الهجوم العسكري الإسرائيلي لليوم الرابع على مستشفى الشفاء، وهو المرفق الطبي الوحيد الذي يعمل، ولو جزئياً في شمال القطاع. وقال سكان إنهم رأوا مباني مشتعلة داخل المجمع. وقال سكان، إن الجيش نسف منازل قريبة بينما احترقت مبان في مجمع المستشفى.

وقال رباح، وهو أب لخمسة أطفال، إن المكان منطقة حرب، إذ حوصر الناس داخل منازلهم وسط اشتباكات في الشوارع.

وأضاف: «إسرائيل أعادت الدبابات لداخل مدينة غزة حتى تدمر المنازل الصامدة والشوارع أيضاً».

وقالت إسرائيل، إن قواتها قتلت أكثر من 50 مسلحاً من «حماس» أمس، ليرتفع عدد من تقول إنهم مسلحون قُتلوا حول المستشفى إلى 140. وقالت، إنها عثرت على بنية تحتية تستخدم لأغراض الإرهاب، وأسلحة داخل المجمع وحوله، وعرضت صوراً لبنادق آلية من طراز إيه.كيه-47 (كلاشينكوف) وقذائف صاروخية ومدافع هاون وأسلحة أخرى.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاجاري: «العديد من مسلحي حماس عناصر وقادة كبار كانوا يختبئون في المجمع مع مسلحي حركة الجهاد». وأضاف: «عندما دخلنا المستشفى وجدنا إرهابيين يقاتلون ضدنا هنا في هذا المكان».

وتنفي «حماس»، أن المستشفى يؤوي مسلحين وقالت، إن القتلى من المصابين والنازحين.

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها «حماس» مسلحيها خارج مجمع الشفاء، وهم يحملون أسلحة، ويطلقون النار على دبابات إسرائيلية في شوارع تمت تسويتها بالأرض. وتتطابق مواقع المباني وحدودها مع صور أقمار صناعية تحققت رويترز منها.

على صعيد آخر، بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أحدث جولاته في الشرق الأوسط، الأربعاء، في السعودية والتقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإجراء محادثات حول غزة، حيث يؤثر نقص الغذاء على 2.3 مليون فلسطيني، ويتجاوز في بعض المناطق مستويات المجاعة، حسبما أفادت الأمم المتحدة.

وقال بلينكن لوسائل إعلام: «نضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن. من شأن هذا أن يقدم إغاثة فورية للعديد من الأشخاص الذين يعانون في غزة.. للأطفال والنساء والرجال». وأضاف، أن الولايات المتحدة أعدت مشروع قرار في الأمم المتحدة لهذا الغرض.

وتابع: «أعتقد أن الفجوات تضيق، وأعتقد أن التوصل إلى اتفاق ممكن للغاية». وأضاف:«الفريق الإسرائيلي موجود ولديه صلاحية التوصل إلى اتفاق».

واستؤنفت المحادثات الرامية لوقف إطلاق النار هذا الأسبوع في قطر، بعدما رفضت إسرائيل اقتراحاً من «حماس» الأسبوع الماضي. وتتناول المحادثات هدنة مدتها نحو ستة أسابيع تسمح بالإفراج عن 40 من المحتجزين الإسرائيليين، مقابل إطلاق سراح مئات الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

لكن «حماس»، تقول إنها لن تطلق سراح الرهائن إلا ضمن اتفاق ينهي الحرب، بينما تقول إسرائيل إنها ستناقش فقط وقفاً مؤقتاً للقتال.

من جهته، قالت وزارة الخارجية المصرية، إنه من المقرر أن يجتمع بلينكن مع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن اليوم، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.وأكد بلينكن مجدداً، في اجتماعه مع ولي العهد السعودي الأربعاء، التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل.

ولم تتطرق وزارة الخارجية المصرية لتفاصيل المحادثات، لكن مصادر مصرية قالت إن الدول العربية ستشدد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للصراع.

وألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة أمام أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي أمس، قال لهم فيها إن إسرائيل ستواصل جهودها للقضاء على حماس.

وتسلط تصريحاته الضوء على تنامي التوتر مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي تطالب إسرائيل بمزيد من الجهود لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية وحماية المدنيين.

ويسعى المسؤولون إلى إنهاء القتال المستمر منذ أكثر من خمسة شهور، والذي تقول السلطات الصحية في غزة، إنه أودى بما يقرب من 32 ألف فلسطيني، منهم 65 قتلوا خلال آخر 24 ساعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mw7e5tr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"