عادي
انطلاق الاجتماعات التحضيرية بلقاء للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

الجامعة العربية: قمة البحرين تنعقد في ظرف استثنائي

01:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
جانب من الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية

بدأت أمس السبت في العاصمة البحرينية المنامة، الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية العادية ال33 التي تستضيفها البحرين في 16 من الشهر الجاري، وتناقش عدداً من المقترحات منها مقترح الإمارات حول المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصادياً، وقالت الجامعة العربية: إن هذه القمة في المنامة تنعقد في ظرف استثنائي.

وعقد كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري، اجتماعهم برئاسة وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني للشؤون المالية البحريني يوسف الحمود.

ويسبق هذا الاجتماع التحضيري اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة يُعقد اليوم الأحد.

وشارك في الاجتماع ممثلو الدول العربية بحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة، والأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية السفير علي بن إبراهيم المالكي بالجامعة العربية.

ويتضمن مشروع جدول أعمال الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة، 12 بنداً منها: «تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي الاجتماعي والتنموي العربي المشترك»، و«خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على فلسطين»، وتم إدراج هذا البند بناءً على مذكرة تقدمت بها دولة فلسطين.

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة العربية الحرة وإقامة الاتحاد العربي الجمركي، بالإضافة إلى الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن (2023 - 2028)، وكذلك الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم المهني والتقني المحدثة (2023) بناءً على مذكرة منظمة العمل العربية.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً بعنوان: «عقد اجتماعي جديد: الحوار الاجتماعي سبيلنا نحو مستقبل آمن وعادل ومستدام»، والنظر في إيجاد آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية تحت مظلة الجامعة العربية.

كما يشمل مشروع جدول الأعمال أربعة موضوعات مقدمة من السعودية، هي: «الاحتفاء بيوم شهيد الصحة»، و«مشاركة تجارب المملكة الناجحة في القطاع الصحي»، بالإضافة إلى بند حول «مقاومة مضادات الميكروبات»، وآخر حول مستجدات «مجلس وزراء الأمن السيبراني العربي».

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال مقترحاً مقدماً من الأمانة العامة للجامعة بشأن «الرؤية العربية 2045... تحقيق الأمل بالفكر والإرادة والعمل».

ويشمل مشروع جدول الأعمال مذكرة من البحرين حول التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي، ومقترح الإمارات حول المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصادياً، ومقترح المنظمة العربية للسياحة حول مبادرة شمولية المقاصد السياحية العربية المعاصرة، وقرار المجلس الوزاري العربي للمياه حول الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة - المحدثة (2020 - 2030).

من جهة أخرى، أكدت الأمين العام المساعد رئیس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أن قمة المنامة تنعقد في ظروف استثنائية نظراً للأوضاع الراهنة على الساحة الفلسطينية.

وأوضح بيان صادر عن الجامعة، نقلاً عن كلمة أبو غزالة في افتتاح الاجتماع، أن «انعقاد القمة العربية بالبحرين، تأتي أهميته نظراً للظرف الاستثنائي الذي تمر به فلسطين الشقيقة، حيث تشهد تطورات غير مسبوقة وممارسات غير إنسانية من قبل آلة الحرب الإسرائيلية».

ولفتت أبو غزالة إلى الجهود الحثيثة التي بذلتها الدول العربية وكذلك مجلسا وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب، لتقديم المساعدات الاجتماعية والإنسانية والصحية الطارئة لأهالي قطاع غزة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j77vdkt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"