عادي

تظاهرات حاشدة في عواصم أوروبية تدين إسرائيل وتتضامن مع غزة

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
مظاهرة حاشدة في السويد تطالب بوقف الحرب على غزة (رويترز)

شهد العديد من المدن والعواصم عبر العالم، أمس السبت، تظاهرات حاشدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية وتضامناً مع الشعب الفلسطيني، فيما رفع طلاب جامعة بورتوريكو الواقعة في كومنولث بورتوريكو علم فلسطين بعد أن أنزلوا العلم الأمريكي من مبنى جامعتهم، في الوقت الذي فككت فيه الشرطة الأمريكية خياماً نصبها محتجون واعتقلت مئات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين في جامعات أمريكية مختلفة.

وشارك عشرات الآلاف في تظاهرات نظمت في مدريد وباريس وأوسلو وبرلين وطوكيو، إضافة إلى عدد من الجامعات حول العالم أبرزها جامعتا أكسفورد، وكامبريدج في المملكة المتحدة، دعماً للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ولافتات تندد بالحرب الإسرائيلية على غزة، وباغتيال الأطفال الفلسطينيين، ومحاسبة إسرائيل على ارتكابها إبادة جماعية.

وطالب المتظاهرون، الحكومات بوقف تراخيص تصدير الأسلحة إلى تل أبيب، والجامعات بقطع العلاقات الأكاديمية والبحثية معها، ورددوا هتافات تطالب بالحرية لفلسطين وبإنهاء الحرب على غزة. وتظاهر آلاف من الأشخاص حاملين لافتات مؤيدة للفلسطينيين في مدريد أمس السبت للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة وقطع العلاقات بين إسبانيا وإسرائيل.

وتم تنظيم التظاهرة التي ضمت حوالي أربعة آلاف مشارك بحسب السلطات، بدعوة من نحو ثلاثين منظمة مع اقتراب الذكرى السادسة والسبعين للنكبة الفلسطينية عام 1948. وحمل عدد من المتظاهرين لافتات تدين «الإبادة الجماعية» في غزة.

وفي الأيام الأخيرة، نظم طلاب إسبان اعتصامات سلمية في جامعات في مدريد وبرشلونة وفالنسيا، وانضموا إلى الحراك الذي تشهده جامعات أمريكية وأوروبية عديدة.

وقال مؤتمر رؤساء الجامعات الإسبانية إنه ملتزم بأن يراجع، عند الضرورة، تعليق اتفاقات التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية التي لم تعبر عن التزام راسخ بالسلام واحترام القانون الإنساني الدولي.

وتبذل إسبانيا التي تعتبر الصوت الأوروبي الأكثر انتقاداً لإسرائيل، جهوداً لإقناع عواصم أوروبية أخرى بالاعتراف بالدولة الفلسطينية. ووفق منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تعتزم إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية بشكل متزامن في 21 أيار/مايو.

على صعيد آخر، كشفت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أمس السبت، عن توقيف أكثر من 2400 طالب وسط احتجاجات داعمة لفلسطين في أكثر من 50 جامعة أمريكية، منذ 18 نيسان الماضي.

ونقلاً عن سجلات الشرطة والمحاكم، قالت «سي إن إن»: إن «الشرطة الأمريكية أوقفت منذ 18 إبريل الماضي، أكثر من 2400 طالب وسط احتجاجات داعمة لفلسطين في أكثر من 50 جامعة أمريكية». وأوقفت الشرطة كذلك أكثر من 50 أستاذاً خلال احتجاجات داعمة لفلسطين بجامعات أمريكية في أنحاء مختلفة من البلاد، حسب المصدر نفسه. ويقول بعض الخبراء إن مثل هذه الاعتقالات الواسعة قد تؤدي إلى نتائج عكسية؛ لأنها تذكي الاحتجاجات ولا تردعها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxy8dk6f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"