عادي

«جين مزدوج» يسبب 20% من حالات الزهايمر

16:40 مساء
قراءة دقيقتين
إجراء أبحاث على جين «APOE4»
إعداد: مصطفى الزعبي
وجد فريق من أطباء الأعصاب التابعين لمؤسسات متعددة في إسبانيا والولايات المتحدة بقيادة معهد جلادستون للأمراض العصبية الأمريكي، أن ما يصل إلى 20% من جميع حالات مرض الزهايمر تعزى إلى نسخ مزدوجة من جين «APOE4».
وأجرى الباحثون دراسة على مجموعة البيانات من أدمغة الآلاف من مرضى الزهايمر المتوفين والمؤشرات الحيوية لدى 10000 مريض حي إضافي.
ومرض الزهايمر نوع محدد من الخرف الذي ينطوي على تدهور عقلي بسبب التدهور التدريجي للدماغ، ووجدت الأبحاث السابقة أن هناك نوعين رئيسيين من مرض الزهايمر؛ الأشكال الجينية والمتأخرة، وأظهرت الأبحاث السابقة أيضاً أن جينات «APOE4» المتماثلة (التي تحتوي على نسختين) هي أحد عوامل الخطر للنوع الوراثي للمرض.
في هذه الدراسة الجديدة، وجد فريق البحث أدلة تشير إلى أن مرض الزهايمر الناتج عن نسختي الجين يجب تصنيفه كنوع عام ثالث من المرض، وليس كعامل خطر.
وتضمن العمل الذي قام به الفريق تحليل البيانات المرضية التي تم الحصول عليها من 3300 مريض مصاب بمرض الزهايمر تم جمعها من مرافق طبية متعددة، ووجدوا أن 800 من الأشخاص المشمولين في الدراسة لديهم جينات «APOE4» متماثلة، ووجدوا أيضاً أن جميعهم لديهم مستويات عالية من الأميلويد في سائل الدماغ عند عمر 65 عاماً، وهي نتيجة تشير إلى أن المرض كان مخترقاً بالكامل لدى هؤلاء المرضى.
ووجدوا أيضاً أن العمر الذي ظهرت فيه الأعراض كان ثابتاً بين أولئك الذين لديهم جينات «APOE4» المتماثلة. وتطورت المؤشرات الحيوية للذين لديهم الجينات إلى أنماط يمكن التنبؤ بها وكانت متشابهة جداً بين المرضى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24v7em3k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"