عادي

محاولة اغتيال ترامب تطيح بمديرة جهاز الخدمة السرية

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
تشيتل خلال مغادرتها جلسة استماع للجنة الرقابة بمجلس النواب (رويترز)

أعلنت مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية كيمبرلي تشيتل تقديم استقالتها بعد انتقادات لاذعة من الديمقراطيين والجمهوريين بسبب الإخفاقات الأمنية المحيطة بمحاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب. وقالت في رسالة إلى موظفي الوكالة «على ضوء الأحداث الأخيرة، يؤلمني أن أتخذ قراراً صعباً بالتنحي بصفتي مديرة لكم»، بينما قرر مجلس النواب تشكيل فريق عمل مشترك من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للتحقيق في محاولة الاغتيال.

وبعد يوم من إقرارها بأن جهاز الخدمة السرية فشل في مهمته لمنع محاولة اغتيال ترامب، أعلنت تشيتل ترك منصبها. وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري لصحفيين «تأخَرت، كان عليها أن تقوم بذلك قبل أسبوع على الأقل. أنا سعيد لرؤية أنها استجابت لدعوة كل من الجمهوريين والديمقراطيين».

وكانت تشيتل تواجه دعوات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للتنحي بعدما أصاب مسلح يبلغ 20 عاماً المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية في أذنه اليمنى خلال تجمع انتخابي في السبت قبل الماضي في بنسلفانيا.

وشكر الرئيس جو بايدن تشيتل على الخدمة التي قدّمتها في جهاز الخدمة السرية قرابة ثلاثة عقود وقال إنها «كرست حياتها وخاطرت بها لحماية بلادنا طوال مسيرتها المهنية».

وأضاف في بيان «نعلم جميعنا أن ما حدث في ذلك اليوم لا يمكن أن يتكرر. أتمنى لكيم كل التوفيق، وسأعيّن مديراً جديداً قريباً».

ومثلت تشيتل أمام لجنة في الكونغرس أمس الأول الاثنين وقالت إن «مهمة جهاز الخدمة السريّة الرسمية هي حماية قادة بلادنا. في 13 تموز/يوليو، فشلنا».

وأضافت أن محاولة اغتيال ترامب تمثّل «الإخفاق العملياتي الأكبر لجهاز الخدمة السريّة منذ عقود».

وأثارت تشيتل غضب نواب من الحزبين برفضها تقديم تفاصيل محددة بشأن الهجوم، مشيرة إلى وجود العديد من التحقيقات الجارية.

وخدمت تشيتل في جهاز الخدمة السرية 27 عاماً قبل أن تغادره عام 2021 لتصبح رئيسة للأمن في شركة «بيبسي كو» في أمريكا الشمالية. وفي العام 2022، عيّنها بايدن لرئاسة الجهاز.

وكشف جمهوريون وديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي، أمس الثلاثاء، أن المجلس قرر تشكيل فريق عمل مشترك من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، للتحقيق في إطلاق النار على ترامب. وسيرفع فريق العمل الذي يضم 7 جمهوريين، و6 ديمقراطيين توصيات لإصلاح وكالات حكومية ذات صلة، وستكون للفريق سلطة الاستدعاء، وفق بيان لرئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، والزعيم الديمقراطي حكيم جيفريز.

وتعرض جهاز الخدمة السرية الأمريكية لانتقادات شديدة منذ محاولة اغتيال الرئيس السابق في 13 يوليو (تموز).

وقال جونسون في البيان: «الإخفاقات الأمنية التي سمحت بمحاولة اغتيال دونالد ترامب صادمة»، وأضاف أن فريق العمل سيتحرك بسرعة «لضمان منع تكرار مثل هذه الإخفاقات».

وقال إن المشرعين في مجلس النواب سيصوتون هذا الأسبوع على قرار لإنشاء فريق العمل وأعضائه. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jprpr4e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"