عادي
مسيّرات أوكرانية تستهدف مصفاة نفط في كوبان ومطاراً عسكرياً

القوات الروسية تتقدم بثبات في خاركيف وتدمّر أسلحة غربية

01:17 صباحا
قراءة 3 دقائق
شرطيون اوكرانيون يفحصون موقعا سكنيا مدمرا جراء الهجمات(أ.ب)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها تتقدم في مقاطعة خاركيف، وأنها كبدت الجيش الأوكراني 1800 قتيل من الجنود، خلال 24 ساعة، ودوّت صفارات الإنذار في 6 مقاطعات أوكرانية، واعترضت الدفاعات الجوية الروسية ودمّرت 9 صواريخ «أتاكمس» أمريكية، و61 مسيّرة الليلة قبل الماضية، بينما هاجمت مسيّرات أوكرانية مصفاة للنفط في كوبان، ومطاراً عسكرياً روسياً.
وذكرت الوزارة الروسية، أمس الأحد، أن قواتها تواصل التقدم على محور خاركيف، وقالت إن قواتها هزمت اللواءين الميكانيكيين 24 و42 الأوكرانيين، ولواء الدفاع الجوي 125 في لوكيانتسي، وفيسيلي، ورادغوسبني، في منطقة خاركيف، فيما خسر الجيش الأوكراني ما مجموعه 1860 جندياً على مختلف المحاور خلال 24 ساعة. وأصابت تجمعات للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية في 112 منطقة.
وقال مسؤولون أوكرانيون إن عشرة أشخاص لقوا حتفهم، وأصيب 25 آخرون، في غارات جوية روسية بمنطقة خاركيف، في شمال شرق أوكرانيا. وأشاروا إلى مقتل خمسة أشخاص، وإصابة 16 آخرين في منطقة ترفيهية على مشارف خاركيف، في حين قُتل خمسة آخرون، وأصيب تسعة في وقت لاحق من اليوم في قريتين، بمنطقة كوبيانسك.
بعد هجوم، امس الأحد، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مجدداً، حلفاءه الغربيين إلى إمداد كييف بأنظمة دفاع جوي إضافية لحماية خاركيف ومدن أخرى. وقال «من شأن منظومتي صواريخ باتريوت في خاركيف إحداث فارق جوهري». وقال إن إمداد المدن الأخرى بمنظومات الدفاع الجوي والدعم الكافي للجنود على خط المواجهة سيضمن إلحاق الهزيمة بروسيا».
وأظهرت بيانات خرائط وزارة التحول الرقمي الأوكرانية دويّ صافرات الإنذار، مساء أمس الأول السبت، في 6 مقاطعات أوكرانية، معلنة عن حالة تأهب إزاء غارات جوية. وتم إعلان حالة تأهب في مقاطعات تشيرنيغيف، وسومي، وخاركيف، وكيروفوغراد، وميكولاييف، وأوديسا.
من جهته، قال فلاديمير سالدو، حاكم مقاطعة خيرسون الموالي لموسكو، إن القوات الأوكرانية هاجمت حافلة صغيرة تقل مدنيين في قرية رادينسك، بمنطقة أليشكينسكي بمسيّرة، ما أسفر عن مقتل شخص، وإصابة 16 آخرين.
وقال رومان سينياغوفسكي، رئيس منطقة سلافيانسكي بإقليم كراسنودار الروسي، إن ست طائرات من دون طيار سقطت على أراضي مصفاة لتكرير النفط في سلافيانسك أون كوبان.
وأشار سينياغوفسكي إلى أنه تم تسجيل وقوع انفجارين بعد ذلك، انفجار واحد في منطقة المقبرة القديمة، وانفجار آخر في قرية ترودوبليكوفسكي». وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن المصفاة أوقفت العمل بعد الهجوم. ونقلت وكالة تاس عن مسؤول في المصفاة قوله إن المسيّرات الأوكرانية كانت مزودة بمتفجرات أكبر مما جرى استخدامه في هجمات سابقة، مشيراً إلى أنها تضمنت كرات من الفولاذ.
وسلافيانسك مصفاة خاصة تبلغ طاقتها الإنتاجية أربعة ملايين طن من النفط سنوياً، أي ما يعادل نحو مليون برميل يومياً.
وأضاف المصدر «هذا هو الهجوم الثاني الذي تشنه مسيّرات تابعة لجهاز الأمن الأوكراني على مطار كوشيفسكا العسكري، ومصفاة سلافيانسك، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية». وتابع المصدر قائلاً إن العشرات من الطائرات كانت في المطار منها طائرات من طرز سو-34، وسو-25، وسو-27، وميغ-29.
وذكر بيان للبحرية الأوكرانية، أن القوات الأوكرانية دمرت كاسحة الألغام بروجيكت 266-إم كوفروفتس التابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود.
على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الوقت قد حان لكي يدرك نظام كييف الحقائق على الأرض، ولكي يتوقف الغرب عن التضحية بأوكرانيا لتحقيق أهدافه التي لن تتحقق. وقال لافروف في مقابلة على قناة «روسيا-1» التلفزيونية: «لقد حان الوقت ليدرك نظام كييف الحقائق على الأرض، وآمل أن يتم فهم هذه الرسالة». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"