عادي
سلطان الجابر: تحفيز وتشجيع النمو والابتكار في القطاع

تكريم الفائزين بجوائز «اصنع في الإمارات» ضمن 10 فئات

20:34 مساء
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة أسماء الفائزين بجوائز «اصنع في الإمارات»، خلال فعاليات اليوم الأول الدورة الثالثة من منتدى «اصنع في الإمارات» الذي ينعقد يومي 27 و28 مايو، في مركز أبوظبي للطاقة، تحت شعار «استثمار، ابتكار، نمو»، بعد النجاح المتميز للدورتين السابقتين.

وتم تكريم الفائزين بالجوائز من جانب الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والدكتورة آمنه الضحاك الشامسي وزيرة التغيير المناخي والبيئة، وسارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد بن مبارك بن فاضل المزروعي وزير دولة لشؤون الدفاع، وفيصل عبدالعزيز البناي، مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجية المتقدمة، وعويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، وأحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي.

وتؤكد هذه الجوائز دعم دولة الإمارات للمتميزين والمبتكرين وأصحاب الرؤى الذين يسهمون في رسم وتعزيز مستقبل الصناعة في دولة الإمارات، والشركات الأكثر مساهمة وتأثيراً في النمو الصناعي والتحول التكنولوجي، وتعزيز الاستدامة والابتكار، بما يعزز تنوع الاقتصاد الإماراتي.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر: «تماشياً مع رؤية القيادة، تركز الوزارة على دعم الابتكار بما يسهم في تعزيز نمو القطاع الصناعي. وأصبحت جوائز اصنع في الإمارات معياراً للتميز في القطاع، كما أنها تكرس المكانة المرموقة التي وصل إليها الفائزون. وتمثل الجوائز أداة محفزة لتطوير قدرات الشركات والأفراد المترشحين، وتشجيعهم على رفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وبأنماط عملهم لكي تكون على مستوى التميز الذي يتيح لهم الترشح للجوائز، وهو الأمر الذي سينعكس على تحسين جودة المنتجات الوطنية، ورفع كفاءة عمليات الإنتاج، وتعزيز تنافسية الصناعات الإماراتية».

وأضاف: «نبارك لجميع الفائزين في دورة هذا العام، ونثني على كافة المتقدمين للجائزة ونشجعهم على بذل مزيد من الجهود لضمان استمرارية التميز في المستقبل. لقد تميزت كافة الملفات التي ترشحت للجوائز بالجودة، ما زاد من صعوبة مهمة لجنة التحكيم لاختيار الفائزين ضمن مختلف الفئات».

وتسهم جوائز «اصنع في الإمارات» في تنمية خبرات الشركات الصناعية بما يسهم في زيادة حصصها السوقية، ويعزز سمعة الشركات الفائزة كشركات رائدة، ويساعدها على جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة. كما تسهم الجوائز في مساعدة الشركات والأفراد على تحديد مجالات التحسين ووضع خطة لتعزيز الكفاءة والأداء مستقبلاً.

وكانت النسخة الأولى للجوائز أقيمت في العام 2023 خلال الدورة الثانية من منتدى «اصنع في الإمارات»، بهدف المساهمة في تعزيز عملية تحوّل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للصناعة، وبما يواكب جهود مخرجات المشاريع التحولية لدولة الإمارات ويدعم مكانتها كوجهة إقليمية وعالمية للابتكار وصناعات المستقبل.

  • فئات الجائزة

وتنقسم جوائز «اصنع في الإمارات» هذا العام إلى 10 فئات تندرج تحت 5 تصنيفات رئيسية وهي، المحتوى الوطني، والاستدامة، ومصنع المستقبل، والممكنات الصناعية والشركاء الاستراتيجيون، والريادة والمواهب.

وتسهم الجوائز في دعم جهود وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتعزيز البيئة التنافسية في القطاع الصناعي، كما أنها تحفز الشركات على المبادرة والابتكار وتبني التكنولوجيا المتقدمة وتحسين قدرتها التنافسية، وتأتي الجوائز انسجاماً مع مبادرة «اصنع في الإمارات» التي تستهدف تعزيز نمو واستدامة وتنافسية الصناعة الوطنية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات ذات الأولوية والمنتجات الاستراتيجية، وتعزيز الجاذبية الاستثمارية الإماراتية على المستوى الدولي، وأخيراً تحفيز الابتكار وتبني التكنولوجيا المتقدمة في مختلف الأنظمة والحلول الصناعية.

  • الفائزون بفئات الجائزة

وتم اختيار الفائزين من خلال لجنة تحكيم متخصصة مشكلة من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ورؤساء تنفيذيين لشركات ومؤسسات أكاديمية وطنية ودولية، وطبقت اللجنة أعلى معايير الدقة والشفافية بشكل يضمن تكريم المؤسسات والشركات والأفراد الأكثر استحقاقاً، كما تم تقييم المرشحين بناء على استيفائهم وتوافقهم مع المعايير المحددة لفئة الجائزة التي تقدموا لها.

وفاز بجائزة التميز في المحتوى الوطني، التي تندرج تحتها 3 فئات فرعية وهي: المصنّعون في القطاع الخاص، والمصنّعون في القطاع الشبه الحكومي، ومزوّدو الخدمات، كل من شركة «إسمنت الخليج»، عن فئة المصنّعين في القطاع الخاص، و«شركة الإمارات للصناعات الحديدية» عن فئة المصنّعين في القطاع الشبه الحكومي، بينما فاز عن فئة مزودي الخدمات شركة «سلال للغذاء والتكنولوجيا».

وفاز بجائزة الصناعة المستدامة شركة «حديد الإمارات أركان»، التي تعد إحدى الشركات الرائدة في إنتاج الصلب ومواد البناء في الشرق الأوسط، وتأسست في العام 1998 وبدأت الإنتاج الفعلي في العام 2001، كما يعد مجمعها أكبر مصنع متكامل للحديد في العاصمة أبوظبي بدولة الإمارات.

وفاز بجائزة الصناعة الذكية شركة «آي باك – Ipack» التي تعد أول شركة خاصة في الإمارات لإنتاج مواد التعبئة والتغليف «المعقمة»، حيث تقدم حلولاً متنوعة من بينها التعبئة والتغليف لمنتجات غذائية متنوعة، وتستخدم أحدث تقنيات الطباعة والمعدات المتطورة.

وفاز بجائزة التميز في الابتكار، شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» التي تتبوأ مكانة رائدة على مستوى العالم في إنتاج الألمنيوم الممتاز، وهي أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات خارج قطاع النفط والغاز، وتدير الشركة مصاهر الألمنيوم في منشأتيها في جبل علي ومنطقة الطويلة، ومصفاة تكرير الألومنيوم في الطويلة، وتُصنف التقنيات المطورة محلياً لدى الشركة ضمن أكثر التقنيات كفاءة وتنافسية في صناعة الألمنيوم على مستوى العالم.

وفاز بجائزة أفضل ممكّن وشريك استراتيجي في قطاع الصناعة، مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، العاملة تحت مظلة قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، والتي تعد المشغل الأكبر في دولة الإمارات للمناطق الاقتصادية المتكاملة، وخدمات الأعمال، وسكن الموظفين، وحلول العقارات الصناعية.

وفاز بجائزة معايير الجودة، مجموعة «أن أم دي سي» NMDC، المجموعة الإماراتية المتخصصة عالمياً في مقاولات الهندسة والتوريد والإنشاء والخدمات البحرية.

وفاز بجائزة أفضل موهبة شابة للعام، أحمد محمد حسن أحمد الحداد (مالك المنتج، Industry 4.0، EGA) (Product Owner, Industry 4.0, EGA).

وفاز بجائزة القائد الملهم، عبد الناصر بن كلبان الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4psvc4v9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"