عادي

ماكرون يطالب بدعم أوكرانيا بتحييد منصات الصواريخ الروسية

22:43 مساء
قراءة دقيقتين

ميسبيرغ - أ ف ب

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، ضرورة السماح لكييف «بتحييد» القواعد العسكرية الروسية التي تطلق منها قوات موسكو الصواريخ على أوكرانيا، في خضم نقاش حول استخدام الأسلحة الغربية في روسيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني، أولف شولتس، عقداه في قصر ميسبيرغ بالقرب من برلين، قال ماكرون: «نعتقد أنه يتعين علينا السماح لهم بتحييد المواقع العسكرية التي تطلق منها الصواريخ، ومن حيث تتعرض أوكرانيا للهجوم».

وأوضح ماكرون في ختام زيارته إلى ألمانيا: «إذا قلنا لهم ليس من حقكم بلوغ النقطة التي تطلق منها الصواريخ، ففي الحقيقة نقول لهم نحن نسلمكم الأسلحة، لكنكم لا تستطيعون الدفاع عن أنفسكم». وشدد على أنه «يجب ألا نسمح لهم بالتعرض لأهداف أخرى في روسيا، وبخاصة القدرات المدنية».

لكن أكثر الدول، روما وبرلين خاصة، تحذر من خطر التصعيد، وتوسيع رقعة النزاع، إضافة إلى احتمال لجوء فلاديمير بوتين إلى استخدام السلاح النووي.

وأكد ماكرون: «نحن لا نريد التصعيد. ما تغير هو أن روسيا قامت بتعديل ممارساتها بشكل طفيف»، وباتت تهاجم أوكرانيا من قواعد في روسيا.

من جهته، قال المستشار الألماني: «لدى أوكرانيا كل الإمكانية للقيام بذلك، بموجب القانون الدولي. يجب أن نقول صراحة إنها تعرضت للهجوم ويمكنها الدفاع عن نفسها».

ويدفع حلف شمال الأطلسي العواصم الغربية إلى رفع القيود التي «تكبل الأوكرانيين»، على ما قال أمينه العام ينس ستولتنبرج.

والثلاثاء، حث مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الدول الأعضاء في التكتل على إيجاد توازن بين الخوف من التصعيد، وحاجة الأوكرانيين للدفاع عن أنفسهم، معتبراً أن كييف يجب أن تكون قادرة على ضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxuwhnx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"