عادي

ستولتنبرغ يقلل من «تهديدات» روسيا بالتصعيد بعد استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية

14:58 مساء
قراءة دقيقتين
ستولتنبرغ يقلل من «تهديدات» موسكو بالتصعيد بشأن استخدام أوكرانيا لأسلحة أمريكية
ستولتنبرغ يقلل من «تهديدات» موسكو بالتصعيد بشأن استخدام أوكرانيا لأسلحة أمريكية
براغ - (أ ف ب)
قلّل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، الجمعة «من تهديدات موسكو بالتصعيد، بعدما سمحت الولايات المتحدة لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية».
وقال ستولتنبرغ لصحفيين خلال لقاء لوزراء خارجية الناتو في براغ «ما من جديد (...) هذا جزء من جهود الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين لمنع أعضاء الناتو من دعم أوكرانيا».
وأعطى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الضوء الأخضر لأوكرانيا لضرب أهداف في الأراضي الروسية قرب منطقة خاركيف، ضمن شروط معينة، بعدما كان في وقت سابق معارضاً لذلك، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي، الخميس.
وقال المصدر إن «الرئيس كلّف فريقه التأكّد من قدرة أوكرانيا على استخدام أسلحة أمريكية لشنّ هجوم مضادّ في منطقة خاركيف، للردّ عندما تهاجمها القوات الروسية، أو تستعدّ لمهاجمتها»، مضيفاً أنّ الولايات المتحدة لا تزال تعارض تنفيذ ضربات أوكرانية في عمق الأراضي الروسية. وتابع: «موقفنا من حظر استخدام صواريخ أتاكمس ومنع الضربات في عمق روسيا لم يتغيّر».
ويصل مدى صواريخ «أتاكمس» البعيدة المدى التي زوّد بها الأمريكيون أوكرانيا إلى 300 كلم. وباتت خاركيف الواقعة شرقي أوكرانيا هدفاً لقصف شبه يومي يُشنّ من الأراضي الروسية.
وروسيا التي شنّت هجوماً في هذه المنطقة في أوائل مايو/ أيار الجاري، تحرز تقدماً ميدانياً في مواجهة الجيش الأوكراني المتعثر.
وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ألمح الأربعاء، إلى أنّ الولايات المتّحدة غيّرت موقفها في ما يتعلق بالضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية.
وقال للصحفيين خلال زيارة لمولدوفا، وهي دولة متاخمة لأوكرانيا، إنّه «في وقت تغيّرت فيه الظروف، وتغيّرت فيه ساحة المعركة، وبينما غيّرت روسيا الطريقة التي تدير بها عدوانها، فإنّنا قد تكيّفنا، وأنا مقتنع بأنّنا سنواصل القيام بذلك».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycx5tzd5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"