عادي

مدير عام «إياتا»: ربح الطيران من كل مسافر يعادل ثمن فنجان إسبريسو

11:04 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: أنور داود
توقع ويلي والش مدير عام الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» أن تحقق شركات الطيران إيرادات قياسية تبلغ حوالي تريليون دولار هذا العام. ولكنه أوضح أنه مع ذلك، ستصل النفقات أيضاً إلى مستوى قياسي يبلغ 936 مليار دولار. وبذلك يكون صافي الربح حوالي 30.5 مليار دولار.
وأضاف والش في جلسة افتتاح الاجتماع السنوي الثمانين لـ«إياتا»، في دبي الاثنين: «هذا ليس رقماً قياسياً، لسوء الحظ، ويمثل هامشاً صافياً يزيد قليلاً على 3٪. ولكن بالنظر إلى ما كنا عليه قبل بضع سنوات فقط، فإنه يعد إنجازاً كبيراً».
وأضاف: «مع كل القيمة التي تخلقها شركات الطيران، ما مقدار الربح الذي تحتفظ به لكل مسافر؟ 6.14 دولار. وللترجمة إلى معيار القهوة الذي أصبح تقليداً للاجتماع السنوي العام، يتم شراء قهوة إسبريسو واحدة في مقهى هذا الفندق».
يشهد الاجتماع السنوي الثمانين لـ«إياتا»، الذي يقام في دولة الإمارات لأول مرة، وتستضيفه طيران الإمارات، حضور أكثر من 1500 مشارك من قادة القطاع، ومسؤولين حكوميين، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام.
ورفعت شركات الطيران العالمية، الاثنين توقعاتها لأرباح عام 2024 وتوقعت إيرادات على مستوى القطاع تقل قليلا عن تريليون دولار مع ارتفاع عدد المسافرين إلى مستوى قياسي.
وقال الاتحاد الدولي «إياتا» إنه يتوقع أن يحقق القطاع على مستوى العالم أرباحا قدرها 30.5 مليار دولار هذا العام، وهو أعلى من 27.4 مليار دولار معدلة بالزيادة في عام 2023.
ويأتي ذلك بعد أربع سنوات فقط من انهيار القطاع وتكبده لخسائر قدرها 140 مليار دولار في عام 2020 نتيجة لوباء كوفيد 19.
ومع ذلك، حذرت شركات الطيران من أن قدرتها على مجاراة الانتعاش القوي في الطلب على السفر يعوقها مشاكل في سلاسل التوريد العالمية بما في ذلك تسليم الطائرات الجديدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cjas86b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"