عادي
الأسهم الهندية تقود تراجعات الأسواق الآسيوية

وول ستريت تترقب بيانات الوظائف.. وداو جونز يرتفع 140 نقطة

00:09 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعاملون في بورصة نيويورك (رويترز)

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي يوم الثلاثاء حيث سعت وول ستريت إلى استعادة توازنها بعد بداية غير متساوية للشهر.

أضاف مؤشر داو 140.26 نقطة، أو 0.36٪. وأضاف مؤشر ستاندرد آند بورز 0.15٪، وتقدم مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.17٪. كانت عائدات الخزانة أقل بشكل ملحوظ، حيث انخفض المعيار لمدة 10 سنوات حوالي 7 نقاط أساس.

توجه وول ستريت تركيزها نحو تقرير كشوف المرتبات غير الزراعية الحاسم لشهر مايو يوم الجمعة. يريد المستثمرون سوق عمل ضعيفا بما يكفي للسماح للبنك المركزي بخفض أسعار الفائدة، ولكنه ليس ضعيفا لدرجة أنه يثير القلق بشأن ركود محتمل.

وجاء التحرك الثلاثاء، بعد أن انخفض مؤشر داو جونز 0.3%، في يوم التداول الأول من شهر يونيو. بينما ارتفع مؤشر «إس آند بي» وناسداك المركب بشكل متواضع الاثنين.

وأثرت بيانات التصنيع الضعيفة على معنويات السوق، حيث ينتظر المستثمرون لمعرفة ما إذا كان النمو يمكن أن يصمد بينما ينتظر الاحتياطي الفيدرالي انخفاض التضخم بما يكفي لخفض أسعار الفائدة. ويترقب المتعاملون تقرير الرواتب لشهر مايو، الجمعة.

وانخفضت أسهم «غيمستوب» 5%، بعد ارتفاع بنسبة 21% في الجلسة السابقة. وارتفعت أسهم «انتل» 1%، بعد أن أعلنت الشركة عن شرائح ذكاء اصطناعي جديدة تهدف إلى التنافس مع منافسيها «انفيديا» و «أيه إم دي». وتراجعت أسهم «انفيديا» 0.02% إلى 1149.80 دولار.

وانخفضت أسهم «باث آند بودي وركس» بنسبة 9%. وتفوقت الشركة على تقديرات أرباح وإيرادات الربع الأول، ولكنها شاركت توجيهات مخيبة للآمال للفترة الحالية.

  • الأسهم الأوروبية

وتراجعت الأسهم الأوربية متأثرة بانخفاض أسعار النفط الخام الذي أثر بدوره في أسهم قطاع الطاقة، فيما عزف المستثمرون عن وضع رهانات كبيرة قبل قرار البنك المركزي الأوروبي بخصوص أسعار الفائدة هذا الأسبوع.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.4%، ليوقف بذلك صعوداً استمر ثلاثة أيام متتالية. وانخفض قطاع الطاقة 1.9% ليبلغ أدنى مستوى في شهرين، متأثراً بتراجع أسعار النفط 1%، إذ يشعر المستثمرون بالقلق بخصوص زيادة الإمدادات في وقت لاحق من هذا العام وسط مؤشرات على ضعف الطلب في الولايات المتحدة. وتراجع سهم أليانز 2.1%، بعد أن خفضت سيتي جروب توصيتها لسهم شركة التأمين الألمانية إلى «محايد» من «شراء».

وعلى الجانب الآخر، صعد سهم ميرسك 1.6%، بعد أن رفعت مجموعة الشحن الدنماركية توقعاتها لأرباح العام بأكمله على خلفية طلب قوي في سوق الحاويات.

  • الأسهم الآسيوية

وتراجعت الأسهم الهندية، مما قاد الأسواق الآسيوية إلى الانخفاض مع استمرار البلاد في فرز الأصوات في الانتخابات العامة لعام 2024.

وانخفض مؤشر نيفتي 50 بنحو 6%، وانخفض مؤشر بي إس إي سينسيكس بنسبة 7%، حيث أشارت التوقعات المبكرة إلى منافسة أقرب من المتوقع بين حزب التجمع الوطني الديمقراطي بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا، وكتلة I.N.D.I.A بقيادة الكونجرس. وكان مؤشر نيفتي قد ارتفع بأكثر من 20% العام الماضي، في حين ارتفع مؤشر سينسيكس بنحو 19% في 2023. وتراجع المؤشر «نيكاي»، 0.22% إلى 38837.46 نقطة، بعدما صعد ليلامس 39 ألف نقطة أمس الاثنين. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.39% إلى 2787.02 نقطة.

  • الذهب

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2335.97 دولار للأوقية (الأونصة). وتراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.6% إلى 2355.50 دولار.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycy95xmt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"