عادي

«تاريخ من الاستهداف الدامي».. لماذا يوجد مقر السفارة الأمريكية بلبنان في منطقة عوكر؟

18:43 مساء
قراءة دقيقتين

الموقع الذي يوجد فيه مقر السفارة الأمريكية في لبنان لفت الأنظار، عقب تعرضه لإطلاق نار على يد مسلح، وإصابة أحد حراس أمن السفارة، رغم ما يتمتع به الموقع من تأمين شديد.

وتقع السفارة الأمريكية في منطقة عوكر شمالي بيروت، وهي منطقة مؤمّنة للغاية مع وجود نقاط تفتيش متعددة على طول الطريق المؤدي إلى المدخل.

ولم يكن هذا الموقع مقر السفارة الأمريكية قبل عام 1983، وهو العام الذي انتقل فيه المقر من بيروت إلى منطقة عوكر، عقب الهجوم الانتحاري الشهير الذي تعرضت له السفارة وأدى إلى مقتل أكثر من 60 شخصاً، خلال فترة الحرب الأهلية.

ففي 18 إبريل/ نيسان عام 1983 استهدفت سيارة مفخخة السفارة الأمريكية في العاصمة بيروت، حيث أدت إلى مقتل جميع العاملين في السفارة، وبينهم 16 أمريكياً. وكان التفجير الهائل الناجم عن السيارة المجهزة بنحو 180 كجم من المتفجرات، قد أدى إلى تدمير معظم أجزاء السفارة.

وبحسب تقارير مخابراتية أمريكية، فإن السيارة التي نفذت بها العملية تمت سرقتها قبل عام واحد من التفجير من السفارة، وكانت تحمل شارتها، واستطاع سائقها لهذا السبب من الدخول بسهولة إلى السفارة.

وأشارت أصابع الاتهام وقتها إلى «حزب الله»، من دون دليل قاطع يحسم الجدل حول هوية المنفذين الأكيدة.

وبعد حادثة تفجير السفارة تم نقل البعثة الدبلوماسية الأمريكية إلى بيروت الشرقية، ولكن هذا الموقع هو الآخر تعرّض إلى استهداف بسيارة مفخخة أخرى في 20 سبتمبر/ أيلول عام 1984، وأسفر الهجوم عن مقتل أمريكيين، و20 لبنانياً.

ثم انتقل مقر السفارة بعد ذلك إلى منطقة عوكر في محافظة جبل لبنان شمالي بيروت، وفي موقع شديد التحصين، لكنه تعرض لحادثي إطلاق نار أيضاً، وإن كان بأسلحة خفيفة، فالعام الماضي، قام شخص بإطلاق النار على مقر السفارة، ثم وقعت حادثة، الأخيرة حينما هاجم مسلح مبنى السفارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye2xvhne

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"