عادي
غوتيريش يدعو إلى وقف الهجمات ويحذّر من اتّساع النزاع

قصف متبادل جنوبي لبنان وصواريخ أرض جو تدخل المعركة

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين
قذائف إسرائيلية على جنوب لبنان (أرشيفية)

بيروت: «الخليج»، وكالات

تواصلت عمليات القصف المتبادل عبر الحدود الجنوبية للبنان، أمس الجمعة، وسط تطور نوعي جديد تمثل باستخدام «حزب الله» امس الأول، ولأول مرة منذ اندلاع المواجهات في 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، صواريخ أرض جو ضد الطيران الحربي الإسرائيلي، في وقت دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف الهجمات المتبادلة بين إسرائيل و«حزب الله» على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان، معرباً عن قلقه من خطر نشوب «صراع أوسع نطاقاً تكون له عواقب مدمّرة على المنطقة».

وشنت طائرات إسرائيلية فجر أمس غارات على منطقة كسارة العروش في جبل الريحان، مصحوبة بغارات وهمية فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل. وسبق أن أعلن الجيش الإسرائيلي أن «طائراته قصفت منشآت عسكرية ل«حزب الله» ليل الخميس في مناطق جبل رسلان والراميه وكفركلا في جنوب لبنان. وأعلن الجيش الإسرائيلي عن تعزيز قواته بآليات هندسية لمكافحة الحرائق المشتعلة في الشمال.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، إصابة 6 جنود خلال عمليات مكافحة الحرائق في الشمال. وأدى إطلاق حزب الله لصواريخ وطائرات مسيرة هجومية، على مستوطنات الشمال إلى اندلاع حرائق كبيرة في مساحات واسعة من الأراضي.

في غضون ذلك، قال المتحدّث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في بيان إنّه «مع استمرار تبادل إطلاق النار حول الخط الأزرق، فإنّ الأمين العام يدعو الأطراف مرة أخرى إلى وقف عاجل لإطلاق النار». وأضاف أنّ غوتيريش يخشى أن «يؤدّي تبادل إطلاق النار هذا إلى نزاع أوسع نطاقاً تكون عواقبه وخيمة على المنطقة». وأبدى الأمين العام أسفه «لأنّنا فقدنا بالفعل مئات الأرواح، ونزح عشرات الآلاف، ودُمرت منازل وسبل عيش على جانبي الخط الأزرق».

إلى ذلك، نقل موقع «أكسيوس» عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن إدارة بايدن حذرت تل أبيب في الأسابيع الأخيرة من أن فكرة حرب محدودة في لبنان قد تدفع إيران إلى التدخل. وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن هناك قلقاً متزايداً في الجيش الإسرائيلي من أن الوضع في لبنان يصل إلى نقطة تحول. وبحسب الموقع الأمريكي تحاول الولايات المتحدة وفرنسا إيجاد حل دبلوماسي لتقليل التوترات على الحدود لكنهما لم يحرزا تقدماً بعد. واعتبر الموقع أن إدارة بايدن تعتقد أنه سيكون من المستحيل استعادة الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية دون وقف إطلاق النار في غزة. وقال مسؤولون أمريكيون لأكسيوس إن إدارة بايدن أبلغت إسرائيل بأنها لا تعتقد أن حرباً محدودة في لبنان أو حرباً إقليمية صغيرة هي خيار واقعي لأنه سيكون من الصعب منعها من الاتساع والامتداد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4amnxurp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"