عادي

بعد إلغائه في بيروت.. العرض العالمي الأول لمسرحية وجدي معوّض في مونبلييه

19:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بعد إلغائه في بيروت.. العرض العالمي الأول لمسرحية وجدي معوّض في مونبلييه
بعد إلغائه في بيروت.. العرض العالمي الأول لمسرحية وجدي معوّض في مونبلييه
بعد شهرين من اضطراره إلى إلغاء العرض العالمي الأول لمسرحيته «وليمة عرس عند رجال الكهف» في بيروت، تمكن الكاتب المسرحي اللبناني الكندي وجدي معوّض، من عرضها مساء الجمعة في مونبلييه بجنوب فرنسا، حيث هتف لها 600 متفرج.
وعُرض العمل الناطق باللهجة اللبنانية ضمن مهرجان «ربيع المسرحيين»، وأورد فيه معوّض (55 عاماً) عبارة «تكتب لتعود كفنان إلى لبنان» التي أوصاه بها أحد أساتذته، وحاول تنفيذها طوال نحو 30 عاماً.
وكان معوّض الذي ترك لبنان في سن العاشرة بسبب الحرب ويتولى راهناً إدارة مسرح «لا كولّين» البارز في باريس، يأمل في تحقيق هدفه هذا من خلال عرض «وليمة عرس عند رجال الكهف» على مسرح «لو مونو» في بيروت من 30 إبريل / نيسان إلى 19 مايو/ أيار. لكنّ الخشبة المضيفة اضطرت إلى صرف النظر عن هذا البرنامج بعد إخبار قضائي في حق معوّض على خلفية اتهامات له بالتطبيع مع إسرائيل.
وتتناول المسرحية التي كتبها معوّض بالفرنسية لكنّها قُدِّمَت باللهجة اللبنانية مرفقةً بترجمة، قصة عائلة لبنانية تستعد لزفاف ابنتها المفترض وسط يوميات القصف وانقطاع التيار الكهربائي، ما يدفع الأسرة إلى حافة الجنون، وأحياناً إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير.
وأعلن مسرح «لا كولّين» الفرنسي في 11 إبريل / نيسان الفائت «عِلماً» بإلغاء عرض المسرحية في لبنان. وأورد بيان «لا كولّين» فقرات ما تضمنه بيان «لو مونو» من أن «هذا القرار الصعب اتُخذ بسبب الضغوط غير المسبوقة والتهديدات الجدية التي تعرض لها مسرح المونو وبعض الفنانين والفنيين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32d8ed9n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"