عادي

الصين تتهم أمريكا بإشعال سباق تسلح

19:00 مساء
قراءة دقيقتين
بكين - (رويترز)
قال نائب وزير الخارجية الصيني سون وي دونغ إن الولايات المتحدة تشكل أكبر خطر أمني في بحر الصين الجنوبي، معتبراً أن انتشارها العسكري في المنطقة يزج بها في «دوامة سباق تسلح».
وقال سون في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية الصينية بعد حضوره اجتماعاً رفيع المستوى حول التعاون في شرق آسيا في لاوس «في الوقت الحالي، يأتي الخطر الأمني ​​الأكبر في بحر الصين الجنوبي من خارج المنطقة».
وأضاف سون أن القوات التي تقودها الولايات المتحدة «تعزز الانتشار العسكري والإجراءات العسكرية في بحر الصين الجنوبي، وتثير وتصعد النزاعات والتناقضات البحرية، وتضر بالحقوق والمصالح المشروعة للدول المطلة على البحر».
وقال سون إن تحرك الولايات المتحدة لنشر أنظمة صاروخية متوسطة المدى هناك «يجر المنطقة إلى دوامة سباق التسلح، ويضع منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأكملها تحت ظل الصراعات الجيوسياسية».
وأضاف أن الصين ملتزمة بإدارة النزاعات بشكل مناسب مع الأطراف في بحر الصين الجنوبي من خلال الحوار.
وصارت منطقة بحر الصين الجنوبي ذات الأهمية الاستراتيجية الكبرى نقطة اشتعال محتملة بين واشنطن وبكين بسبب مناوشات بحرية في الآونة الأخيرة بين الصين والفلبين، حليفة الولايات المتحدة.
وقالت الفلبين خلال اجتماع مع الولايات المتحدة في إبريل/ نيسان إنها عازمة على تأكيد حقوقها السيادية في بحر الصين الجنوبي، متهمة الصين بتصعيد «مضايقاتها» للفلبين.
واندلعت مناوشات بين الفلبين والصين مراراً العام الماضي بالقرب من المناطق المتنازع عليها والتي تقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لمانيلا. وكثيراً ما تتهم الصين الفلبين بالتعدي بينما تندد مانيلا وحلفاؤها بما تصفه بالعدوان من بكين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ejztpp7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"