عادي

كتالونيا.. الانفصاليون يحتفظون برئاسة البرلمان

22:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

برشلونة - أ ف ب

نجح الانفصاليون الكتالونيون، الاثنين، في الاحتفاظ برئاسة برلمان الإقليم، رغم خسارتهم الأغلبية المطلقة في انتخابات مايو/ أيار الماضي، التي فاز بها الاشتراكيون الآملون في السيطرة على الحكم في الإقليم الإسباني.

وانتخب النواب جوزيب رول رئيساً لبرلمان كتالونيا، في أول اجتماع لهم منذ الانتخابات الإقليمية التي أجريت في 12 مايو/ أيار.

وقضى هذا العضو في حزب «خونتس» (معاً من أجل كتالونيا) بزعامة كارليس بوتشيمون، أكثر من ثلاث سنوات في السجن لدوره في محاولة انفصال الإقليم في عام 2017، قبل أن تعفو عنه الحكومة الإسبانية عام 2021.

وأُتيح انتخاب رول بفضل اتفاق بين الجماعات الانفصالية المختلفة (خونتس، إي آر سي، كاب)، وقرار اليسار المتطرف الامتناع عن التصويت لمرشحة الحزب الاشتراكي.

وخسر الانفصاليون أغلبيتهم المطلقة في البرلمان الإقليمي في 12مايو/ أيار الماضي، بعد فوز الحزب الاشتراكي بزعامة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز. وأراد سانشيز، أن يثبت أن السياسة التي اتبعها في كتالونيا أثمرت، وأدت إلى انخفاض المشاعر الانفصالية، بعد أكثر من ست سنوات على أحداث عام 2017.

ولم يحصد مرشح سانشيز وهو وزير الصحة السابق سالفادور إيلا الذي تولى منصبه خلال فترة جائحة كوفيد-19، الأغلبية المطلقة، وسيحتاج إلى عقد تحالفات مع مجموعات أخرى، إذا أراد الفوز برئاسة المنطقة.

كما أعلن كارليس بوتشيمون الذي حل ثانياً في هذه الانتخابات، نيته تقديم ترشحه لرئاسة الإقليم. ويعتقد بوتشيمون أن لديه فرصاً أفضل من إيلا، لتشكيل حكومة في ظل برلمان محلي منقسم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/243xsby8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"