عادي

أردني يبدأ عمله كأول رئيس للذكاء الاصطناعي في «ناسا»

19:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عمر حتاملة

عمّان: «الخليج»

باشر الأكاديمي الأردني د. عمر حتاملة عمله، كأول رئيس تنفيذي ومستشار علمي للذكاء الاصطناعي في وكالة الفضاء العالمية «ناسا».

وأكد حتاملة، وهو نائب رئيس العلماء في الوكالة أهمية تطويع الذكاء الاصطناعي من خلال مركز «جودارد لرحلات الفضاء» في «ناسا» بما يخدم التقنيين والمهندسين في مجال بناء المركبات الفضائية والتكنولوجيا الجديدة لدراسة الأرض والشمس والكون، وتحقيق المزيد من الاستكشافات.

وأشار حتاملة الحاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية في جامعة «كارولينا» الجنوبية، وفي رصيده 33 بحثاً متخصصاً و4 درجات علمية على مدار أكثر من 20 عاماً في مجاله إلى مواصلة تقديم ما يخدم مراصد الكواكب عن طريق التقنيات الجديدة، معتبراً أن الذكاء الاصطناعي تحول من اختيار عبر الإنترنت إلى سمة مهمة للاستفادة منها تكنولوجياً بما ينعكس على الحياة البشرية.

ولفت حتاملة الذي منحه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مؤخراً وسام اليوبيل الفضي، إلى ضرورة احتضان وتمكين الابتكارات بوصفها ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية الخادمة للمجتمعات.

وقال: «يدخل الذكاء الاصطناعي مختلف القطاعات والمجالات التعليمية والصناعية والتجارية وغيرها، خلال أعوام ما يستدعي مواكبة هذه التأثيرات بجدية وبصورة إيجابية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3rfuuk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"