عادي

مصر تطلق مع «اليونيسف» خطة عمل لدعم خدمات الطفولة

19:07 مساء
قراءة 3 دقائق
مصر تطلق مع «اليونيسف» خطة عمل لدعم خدمات الطفولة

القاهرة: «الخليج»

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر خطة عمل جديدة، تستهدف دراسة دعم خدمات الطفولة المبكرة، بهدف تمكين المرأة في المشاركة في سوق العمل، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف».

وشهدت إطلاق الدراسة، نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، حضور إيريك أوشلان، مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال إفريقيا ومدير مكتب مصر وأريتريا بمنظمة العمل الدولية، وجيريمي هوبكنز ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف».

وأكدت وزيرة التضامن أن خدمات الطفولة المبكرة وتمكين المرأة اقتصادياً، ومشاركتها في سوق العمل، هما مجالان حيويان، مرتبطان ببعضهما البعض، ولهما أثر كبير على حياة البشر، والتنمية الشاملة والعادلة.

وشددت الوزيرة على أهمية تطوير خدمات الطفولة المبكرة، والتوسع في إنشاء الحضانات لأن له بالغ الأثر في تمكين المرأة في سوق العمل، وتحقيق التوازن بين العمل والأسرة.

وأوضحت نيفين القباج أن الشراكة بين وزارة التضامن الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية في مجال دراسات وبحوث رعاية الطفولة أمر حيوي لتحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر والتمييز، مشيرة إلى أن الوزارة تتعاون مع المنظمة في تطوير استراتيجيات وبرامج تهدف إلى تحسين ظروف حياة الأطفال وأسرهم، وتعزيز حقوقهم ورعايتهم.

وقالت الوزيرة إن هذه الشراكة تتضمن إجراء البحوث المشتركة لتحليل الواقع، وتقييم الاحتياجات وتحديد السياسات والتدابير الفعالة لحماية الأطفال وأسرهم، وتعزيز رعايتهم.

وأضافت أن الشراكة بين وزارة التضامن الاجتماعي ومنظمة اليونيسف في رعاية الطفولة تعد ركيزة أساسية لتحقيق الرفاهية والحماية للأطفال، حيث تعمل الجهود المشتركة على توفير الدعم اللازم للأطفال المحرومين والمهمشين وتعزيز حقوقهم الأساسية.

وأوضحت أن هذه الشراكة تتضمن دعم تأسيس مراكز الأسرة والطفولة المبكرة لتقديم خدمات صحية وتعليمية عالية الجودة، كما تهدف الشراكة أيضاً إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول أهمية حماية حقوق الطفل والقضاء على أشكال العنف والاستغلال، وتسعى الشراكة إلى تحقيق تغيير إيجابي في حياة الأطفال وتأمين مستقبل واعد لهم.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تعمل على توفير خدمات للأطفال من سن يوم حتى أربع سنوات من خلال البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة، حيث تم تطوير ورفع كفاءة 1250 حضانة، و43 مركز خدمات أسرة وطفل في 27 محافظة. وتم تدريب 5800 ميسرة، و1200 من الإدارة التنفيذية بحضانات الجمعيات الأهلية المطورة للفئة العمرية يوم إلى 4 سنوات.

وقالت إن البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة يتم مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ويعمل على تخريج دفعات من مدربي رعاية الطفولة المعتمدين من الجامعة، حيث تم تخريج 280 مدرباً، وإنتاج 5 أدلة تدريبية تستهدف الميسرات، ومديريات الحضانات، ومربيات الحضانات، إضافة إلى دليل للكشف المبكر للإعاقة والتدخل المبكر، ما يسهم بشكل أساسي وفعال في بناء قدرات مقدمي الرعاية في دور الحضانة من سن يوم حتى أربع سنوات.

وقال جيريمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر إن نماذج رعاية الأطفال المدعومة من قبل جهات العمل في مصر تمثل تعاوناً غير مسبوق بين وزارة التضامن الاجتماعي، واتحاد الصناعات المصرية، ومنظمة العمل الدولية، وأربع شركات خاصة مقرها في القاهرة وبني سويف.

وأضاف أنه تم تقييم التطورات في نماذج الرعاية بشكل دقيق من خلال مؤشرات أداء رئيسية مثل معدلات الغياب، مقاييس الإنتاجية، معدلات الاحتفاظ بالموظفين، ودرجات مشاركة الموظفين، وتوضح النتائج نجاح هذه المبادرات وتأثيرها الإيجابي. هذا يؤكد الحاجة الملحة إلى صوت موحد وعمل سريع لزيادة الاستثمار في خدمات رعاية الأطفال عالية الجودة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4manbxpn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"