عادي
خلل في الإنتاج يهدّد صناعة أشباه الموصلات

«آبل» و«إنفيديا» تحت رحمة أزمة الطاقة في تايوان

23:31 مساء
قراءة دقيقتين
التايوانية لأشباه الموصلات

تواجه تايوان، مركز ثقل أشباه الموصلات في العالم، أزمة طاقة حادة، ما قد يتسبب بمشكلات لمنتجي الرقائق؛ حيث يتطلب تصنيع الرقائق الكثير من الطاقة والكهرباء التي تكافح الحكومة المحلية لتوفير احتياجات البلاد منها.

وتعد الشركة التايوانية لصناعة أشباه الموصلات، TSMC، أكبر شركة مصنعة للرقائق المتقدمة في العالم.

وتأتي أهمية هذه الشركة من كونها جزءاً لا يتجزأ من طفرة الذكاء الاصطناعي المتواصلة، حيث إنها موفر الرقائق المهمة لهذا القطاع الحديث؛ ومن عملائها شركات عملاقة في مجال التكنولوجيا، مثل «آبل»، و«إنفيديا».

وقال خبراء حاورتهم شبكة «سي إن بي سي»، إن المخاوف المتعلقة بالنقص المحتمل في الطاقة وتدهور جودتها، وموثوقيتها، قد يشكل أضراراً تشغيلية في قطاع أشباه الموصلات.

وخلال الأعوام السبع الماضية، حدثت ثلاث حالات انقطاع رئيسية للتيار الكهربائي في تايوان، وشهدت الجزيرة مستويات أقل من الانقطاعات في العام الماضي.

وفي شهر إبريل/ نيسان الماضي فقط، تم تسجيل انقطاعات متعددة في الطاقة في شمال تايوان وحدها، على مدى ثلاثة أيام، وفقاً للتقارير المحلية.

وفي عام 2022 كان هناك 313 انقطاعاً للتيار الكهربائي، وقد أثر انقطاع كبير في ذلك العام في أكثر من 5 ملايين أسرة، في حين أثر الانقطاع الكبير الآخر، عام 2017، في ما يقرب من 7 ملايين أسرة.

  • استيراد وتكاليف

أكثر من 97% من احتياجات الطاقة في تايوان يتم استيرادها، وتأتي في المقام الأول من الفحم والغاز؛ وقال خبراء إن الاعتماد الكبير على الدول الأخرى، يجعل الجزيرة عرضة لانقطاع إمدادات الطاقة.

وفي حين أن انقطاع التيار الكهربائي يعود سببه، جزئياً، إلى تهالك الشبكة، فإن أزمة الكهرباء ترجع إلى حد كبير إلى فواتير الكهرباء المنخفضة الأسعار في تايوان، ما يشجع على ارتفاع الطلب، وبالتالي نقص الإمداد.

وفي حين رفعت تايوان مؤخراً، أسعار الكهرباء بنسبة 15% لكبار المصنعيين فإن معدلات الاستهلاك السكني، ظلت من دون تغيير.

وتعد فواتير الكهرباء في الوقت الحالي أقل كلفة مما كانت عليه قبل 20 عاماً، وفقاً لوزارة الاقتصاد التايوانية. وفي الوقت ذاته ارتفعت أسعار السلع الأساسية العالمية بدرجة كبيرة. ونتيجة لذلك تكبدت «تايباور»، شركة الطاقة التايوانية والمملوكة للدولة، خسائر كبيرة، وأعلنت عن «خسارة قبل خصم الضرائب» بقيمة 6.3 مليار دولار، عام 2023، أعقبت تسجيل خسارة أكبر في عام 2022.

ويشير الخبراء إلى أن الشركة تخسر الأموال، وأنه أمر يثير أيضاً مخاوف من تأثير انقطاع الطاقة المحتمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/338ust96

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"