عادي

موجة حر تاريخية تضرب اليونان.. و«الأكروبوليس» يغلق أبوابه جزئياً

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين
موجة حر تاريخية تضرب اليونان.. و«الأكروبوليس» يغلق أبوابه جزئياً

أغلق الأكروبوليس في أثينا، الموقع الأكثر استقطاباً للزوار في اليونان، أبوابه أمام الجمهور أمس الأربعاء لخمس ساعات بسبب موجة حر وصفها الخبراء بالتاريخية وأغلقت المدارس أبوابها بوسط البلاد، فيما شهدت قبرص المجاورة اندلاع حريق كبير شاركت في إخماده طائرات أردنية ويونانية.

وتشهد اليونان، وهي دولة متوسطية معتادة على موجات الحر، ويتوقع بلوغ الموجة ذروتها اليوم الخميس. ومن المتوقع أن تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية في أجزاء كثيرة من البلاد، على ما ذكرت مصالح الأرصاد الجوية.

وقال خبير الأرصاد الجوية بانايوتيس يانوبولوس لقناة ( اي ار تي ) التلفزيونية العامة إنّ هذه الموجة الحارة ستُسجَّل في التاريخ».

وأضاف هذه أوّل مرة يحدث فيها ذلك في وقت مبكر جداً «في هذا البلد المتوسطي المعتاد على درجات الحرارة المرتفعة في الصيف. وأكد يانوبولوس أنه «منذ عام 2000، شهدنا موجات حارة عدة في حزيران/يونيو لكن لم يحدث أيّ منها قبل 15 حزيران/يونيو».

وحذرت وزارة الأزمات المناخية والحماية المدنية من مخاطر حرائق عالية للغاية في ثماني مناطق، في البلاد. واتخذت السلطات إجراءات عدة للتعامل مع موجة الحر هذه في حين أوصت وزارة العمل بالعمل من بُعد لموظفي القطاع العام.

على صعيد متصل، شاركت طائرات من اليونان والأردن أمس الأربعاء في مكافحة حريق غابات كبير في منطقة بافوس في جنوب غرب قبرص يعتقد أنه اندلع بسبب مكب نفايات غير قانوني. واندلع الحريق الثلاثاء في شرق قرية يولو، ما أدى إلى إطلاق خطة طوارئ وطنية شهدت إخلاء الدفاع المدني خمس قرى جبلية معرضة للخطر.

وقال مسؤولون إن طائرتي إطفاء جوي من سلاح الجو الملكي الأردني وطائرتين من اليونان شاركت أمس الأربعاء في مكافحة الحريق في منطقة ذات تضاريس وعرة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xccdzpe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"