عادي

الأمم المتحدة تسجل 120 مليون نازح قسراً حول العالم

01:35 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الامم-المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الخميس، أنّ إجمالي عدد اللاجئين والنازحين الذين اضطروا لترك ديارهم بسبب الحروب والعنف والاضطهاد وصل إلى 120 مليون شخص حول العالم، في عدد قياسي يتزايد ويمثّل «إدانة فظيعة لحالة العالم». وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إنّ النزوح القسري في سائر أنحاء العالم بلغ مستوى قياسياً جديداً؛ إذ أجبرت الصراعات والحروب المستعرة في أماكن عدة مثل غزة والسودان وميانمار مزيداً من الناس على هجر ديارهم.

وأضافت، في بيان، أنّ عدد اللاجئين والنازحين حول العالم بات الآن يعادل عدد سكّان اليابان. وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي للصحفيين إنّ «النزاع ما زال محرّكاً كبيراً جداً للنزوح الجماعي». وقالت المفوضية في تقرير إنّه في نهاية العام الماضي بلغ عدد اللاجئين والنازحين قسراً حول العالم حوالى 117,3 مليون شخص.

وأضافت أنّه بحلول أواخر نيسان/إبريل، ارتفع العدد أكثر ليبلغ 120 مليون نازح حول العالم. وقالت المفوضية إنّ العدد ارتفع من 110 ملايين لاجئ ونازح قبل عام ويزداد منذ 12 عاماً متتالياً. وقد تضاعف ثلاث مرّات تقريباً منذ العام 2012 في ظل مجموعة من الأزمات الجديدة والمتغيّرة والإخفاق في حل تلك القائمة منذ مدة طويلة.

وقال غراندي إنّه صُدم من العدد الكبير للنازحين عندما تولّى منصبه قبل ثماني سنوات. وأضاف أنّه منذ ذلك الحين ازداد العدد «بأكثر من الضعف»، واصفاً هذا الواقع بأنّه «إدانة فظيعة لحالة العالم». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22psxkdv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"