عادي
كاتس يتوعّد بالقضاء على «حزب الله» في حال اندلاع حرب شاملة

هوكشتاين يدعو لحل دبلوماسي على وقع تهديدات إسرائيلية للبنان

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين
هوكشتاين خلال اجتماع سابق مع وزير الطاقة اللبناني وليد فياض (ارشيفية)

بيروت - «الخليج»، وكالات:

شدّد المبعوث الأمريكي، آموس هوكشتاين، من بيروت، أمس الثلاثاء، على أنّ إنهاء النزاع بين «حزب الله»، وإسرائيل، بطريقة دبلوماسية، وبسرعة، هو أمر «مُلحّ»، معتبراً أن الوضع خطر، مشيراً إلى أن واشنطن تسعى إلى تجنب «حرب أكبر» على حدود لبنان، وإسرائيل، ناقلاً في الوقت نفسه، رسائل تتضمن تهديدات إسرائيلية ل«حزب الله»، في وقت توعد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بالقضاء على «حزب الله»، في حال اندلاع «حرب شاملة»، في حين نشر «حزب الله» مشاهد استطلاع جوي لمناطق في شمال إسرائيل، وميناء حيفا عادت بها طائراته، من دون أن يرصدها الجيش الإسرائيلي.

وقال هوكشتاين بعد لقائه رئيس البرلمان نبيه بري، «اسمحوا لي أن أكون واضحاً، إن النزاع على طول الخط الأزرق قد استمر طويلاً وبما فيه الكفاية»، معتبراً أن «البلاد تعاني من دون سبب وجيه». ونبّه إلى أنه «من مصلحة الجميع حلّ هذه المشكلة سريعاً، ودبلوماسياً، وهو أمر يمكن تحقيقه، ومُلحّ في آن معاً». والتقى هوكشتاين برئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الذي أخبره أن «لبنان لا يسعى إلى التصعيد»، وفقاً لما نشره مكتب ميقاتي. ووصل هوكشتاين الى بيروت آتياً من إسرائيل، حيث التقى، أمس الأول الاثنين، الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفريقه في القدس. وأكد هوكشتاين في تصريحاته من بيروت التي زارها لمرات عدة، منذ بدء التصعيد، أن من شأن «وقف لإطلاق النار في غزة، أو التوصل إلى حل دبلوماسي بديل أن يؤدي أيضاً إلى إنهاء النزاع» بين «حزب الله»، وإسرائيل، وأن «يوفر الظروف الملائمة» لعودة النازحين من جنوب لبنان، وشمال إسرائيل، إلى منازلهم. ولطالما كرّر «حزب الله» على لسان كبار مسؤوليه أن وقف هجماته من جنوب لبنان ضد إسرائيل مرتبط بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

من جهته، قال كاتس، بحسب بيان صادر عن مكتبه «نحن قريبون جداً من اللحظة التي سنقرر فيها تغيير قواعد اللعبة ضد «حزب الله» ولبنان. في حرب شاملة، سيتم القضاء على «حزب الله»، وسيُضرب لبنان بشدة».

ونشر «حزب الله» مقطعاً مصوراً مدته تسع دقائق و31 ثانية، لما قال إنها لقطات صورتها طائرة مراقبة تابعة له، لمواقع في إسرائيل، منها موانئ بحرية، ومطارات بمدينة حيفا. وتقع حيفا على بعد 27 كيلومتراً من الحدود اللبنانية. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية تعليقاً على ما نشره الحزب أن «الوثائق الجديدة هي أكثر إثارة للقلق منذ بداية الحرب، وفيها يمكن رؤية حيفا».

كما أعلن «حزب الله» تنفيذ عملية استهدفت دبابة ميركافا إسرائيلية داخل موقع حدب يارين، وهذه العملية هي الأولى التي يعلن عنها الحزب، منذ مساء يوم السبت الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sxeyn2n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"