عادي
أكبر صفقة في مجال الطاقة بـ«بورصة أثينا»

«مصدر» تستحوذ على «تيرنا إنرجي» اليونانية بـ 12.6 مليار درهم

12:13 مساء
قراءة دقيقتين
«مصدر» تستحوذ على «تيرنا إنرجي» اليونانية بـ 12.6 مليار درهم
«مصدر» تستحوذ على «تيرنا إنرجي» اليونانية بـ 12.6 مليار درهم
أبوظبي: «الخليج»
وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل - «مصدر»ـ اتفاقية مع «جي إي كيه تيرنا إس إيه» اليونانية ومساهمين آخرين في شركة «تيرنا إنرجي إس إيه» للاستحواذ بشكل مبدئي على نسبة67 بالمئة من الأسهم المعلقة في شركة «تيرنا انرجي» عند إتمام الصفقة، والتي تخضع لاستيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.
وعند إتمام الصفقة، سوف تقدم «مصدر» عرضاً إلزامياً نقدياً بالكامل للاستحواذ على كافة الأسهم المتبقية في شركة «تيرنا إنرجي» بهدف استكمال الاستحواذ على كامل الشركة.
تبلغ قيمة الصفقة والعرض النقدي اللاحق لشراء الأسهم المتبقية للاستحواذ على «تيرنا إنرجي» نحو 9.5 مليار درهم ( 2.4 مليار يورو) في حين تبلغ قيمة الشركة 12.6 مليار درهم ( 3.2 مليار يورو)، لتكون هذه أكبر صفقة على الاطلاق في قطاع الطاقة ضمن بورصة أثينا، وواحدة من الأكبر في سوق الطاقة المتجددة الأوروبي.
تمثل الصفقة استثماراً مهماً يدعم اليونان ودول أوروبية أخرى، ويعزز مساهمة «تيرنا إنرجي» في الخطة الوطنية للطاقة والمناخ في اليونان وتحقيق هدف الحياد المناخي للاتحاد الأوروبي بحلول 2050.
وتعكس هذه الصفقة حجم خطط وطموحات «مصدر» للتوسع في أوروبا، وتؤكد التزامها بدعم عملية الانتقال في قطاع الطاقة العالمي، إلى جانب ترسيخ مكانة الشركة كشريك عالمي موثوق للحكومات والجهات الاستثمارية والشركات المطورة والمجتمعات المحلية حول العالم.
خطوة مهمة
قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر COP28، رئيس مجلس إدارة «مصدر»: تماشياً مع رؤية القيادة لتعزيز انتشار مشاريع الطاقة المتجددة على المستوى الدولي والمساهمة في تحقيق الطموحات المناخية العالمية، يأتي هذا الاستثمار البارز كخطوة مهمة في إطار استراتيجية مصدر لمواصلة بناء محفظة مشاريع عالمية للطاقة المتجددة بقدرة 100 جيجاواط بحلول عام 2030، والمساهمة الفاعلة في تعزيز قدرات الطاقة المتجددة في اليونان.
وتعكس هذه الصفقة المهمة التي تعد واحدة من الأكبر من نوعها في مجال الطاقة المتجددة بأوروبا خلال عام 2024، التزام دولة الإمارات الراسخ بتطوير حلول طاقة نظيفة في جمهورية اليونان وعموم القارة الأوروبية.
كما يشكل هذا الاستثمار خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف (اتفاق الإمارات) التاريخي المتمثل في مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ptha2sm8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"