عادي
«القبة الحرارية» تضرب أمريكا.. ونيودلهي تسجل الدرجة الأعلى ليلاً

الملايين في أنحاء العالم يعانون صيفاً قائظاً

01:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
العناية برجل بعد أغمي عليه بسبب الحرارة في واشنطن العاصمة. (اف ب)

تجتاح موجات حر مهلكة المدن في أربع قارات بالفعل مع حلول اليوم الأول من فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أودت بحياة كثيرين حول العالم، في وقت تعاني فيه الولايات المتحدة مما يعرف بالقبة الحرارية، وصدرت تحذيرات لنحو 86 مليون شخص، فيما سجلت نيودلهي الحرارة الأعلى ليلاً.

وتشير موجة الحرارة هذه إلى أن تغير المناخ قد يؤدي مرة أخرى إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية يمكن أن تتجاوز تلك التي تم تسجيلها الصيف الماضي، وجعلته الأكثر حرارة منذ 2000 عام، ويُشتبه في أن درجات الحرارة القياسية التي سُجلت بالفعل في الأيام القليلة الماضية، تسببت في وفاة المئات إن لم يكن الآلاف في جميع أنحاء آسيا وأوروبا.

وعانت دول في محيط البحر المتوسط ​​من أسبوع آخر من درجات الحرارة المرتفعة التي ساهمت في نشوب حرائق غابات من البرتغال إلى اليونان، وعلى طول الساحل الشمالي لإفريقيا في الجزائر، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية. وفي صربيا، توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة إلى نحو 40 درجة مئوية خلال الأيام القليلة المقبلة، وأعلنت سلطات الصحة حالة تأهب للطقس من مستوى اللون الأحمر، ونصحت المواطنين بعدم المغامرة بالخروج إلى الأماكن المفتوحة.

وفي الجبل الأسود المجاورة، نبهت سلطات الصحة السكان إلى ضرورة البقاء في الظل حتى وقت متأخر من فترة الظهيرة، فيما سعى عشرات الآلاف من السائحين إلى قضاء أوقات على الشواطئ. وتواجه أوروبا هذا العام موجة من حالات اختفاء ووفاة سائحين وسط درجات حرارة خطيرة، وعثرت الشرطة اليونانية على أمريكي عمره 55 عاماً وقد توفي في جزيرة ماثراكي، في ثالث حالة وفاة من نوعها خلال أسبوع.

وتعاني مناطق في شمال شرق الولايات المتحدة والغرب الأوسط أيضاً مما يعرف باسم القبة الحرارية، حيث صدرت تحذيرات لأكثر من 86 مليون شخص بسبب الحرارة، أمس الخميس، وفقاً لخدمة الطقس الوطنية الأمريكية. وتحدث القبة الحرارية عندما يحبس نظام قوي عالي الضغط الهواء الساخن فوق منطقة ما، ما يمنع الهواء البارد من الدخول ويتسبب في بقاء درجات حرارة الأرض مرتفعة.

وقالت مدينة نيويورك إنها ستفتح مراكز التبريد بها لأول مرة هذا العام. وأصدرت هيئات الأرصاد أيضاً تحذيراً من الحرارة المفرطة في مناطق من ولاية أريزونا، بينها فينيكس، ووصلت درجات الحرارة فيها إلى نحو 45.5 درجة مئوية.

وسجلت نيودلهي الأربعاء أشد ليلة حرارة منذ 55 عاماً على الأقل، حيث سجل مرصد سافدارجونج الهندي عن درجة حرارة بلغت 35.2 درجة مئوية الواحدة صباحاً. ووفقاً لبيانات إدارة الأرصاد الجوية، سجلت نيودلهي خلال 38 يوماً متتالياً درجات حرارة قصوى بلغت 40 درجة مئوية أو أكثر منذ 14 مايو/ أيار.

وقال مسؤول بوزارة الصحة الهندية، أمس الأربعاء، إن هناك أكثر من 40 ألف حالة يشتبه في إصابتها بضربة شمس، وما لا يقل عن 110 حالات وفاة مؤكدة في الفترة من الأول من مارس/ آذار إلى 18 يونيو/ حزيران. وتقول المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن هناك احتمالاً بنسبة 86 بالمئة أن تسجل إحدى السنوات الخمس القادمة أعلى درجات حرارة على الإطلاق، متجاوزة عام 2023. ويقول علماء إن موجات الحر ستستمر في التزايد في حال استمر العالم في إطلاق العنان للانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري. (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nby76tw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"