عادي

«أوروبا 2024»: معركة الصدارة بين ألمانيا وسويسرا.. والفرصة الأخيرة لاسكتلندا والمجر

15:18 مساء
قراءة 3 دقائق
أوروبا 2024: معركة الصدارة بين ألمانيا وسويسرا.. والفرصة الأخيرة لاسكتلندا والمجر
أوروبا 2024: معركة الصدارة بين ألمانيا وسويسرا.. والفرصة الأخيرة لاسكتلندا والمجر
أوروبا 2024: معركة الصدارة بين ألمانيا وسويسرا.. والفرصة الأخيرة لاسكتلندا والمجر

فرانكفورت - (أ ف ب)

سيكون ملعب فرانكفورت أرينا مسرحاً لمعركة صدارة المجموعة الأولى بين ألمانيا المضيفة وجارتها سويسرا الأحد، في حين تلتقي في التوقيت ذاته في شتوتغارت اسكتلندا مع المجر في مباراة الفرصة الأخيرة للمنتخبين.

  • نقطة واحدة لحسم المركز الأول

وحققت ألمانيا الساعية إلى إحراز لقبها الرابع في البطولة والأول منذ عام 1996، الفوز في مباراتيها الأولين على اسكتلندا 5-1 في المباراة الافتتاحية للبطولة وعلى المجر 2-0 لتضمن تأهلها، لكنها تحتاج إلى نقطة واحدة لحسم المركز الأول في صالحها.

وأكد مدرب ألمانيا يوليان ناغلسمان أن فريقه سيلعب من أجل تحقيق فوزه الثالث في البطولة والبقاء في الصدارة بقوله «الصدارة مهمة جداً، نريد أن نفوز في جميع مبارياتنا».

وتابع «أعتقد أننا في حاجة إلى مشاركة أكبر عدد من اللاعبين الأساسيين في هذه المباراة للمحافظة على إيقاعنا».

وأردف «لا تتوقعوا إجراء 6 أو 7 تبديلات في تشكيلة الفريق، أنا أستبعد ذلك تماماً».

وباتت ألمانيا أول منتخب يسجل 7 أهداف في أول مباراتين إلى جانب هولندا في نسخة عام 2008، وتسعى إلى أن تصبح ثالث منتخب مضيف للبطولة القارية يحقق الفوز في مبارياته الثلاثة في دور المجموعات بعد هولندا عام 2000 وفرنسا عام 1984.

أما سويسرا فبعد أن حققت الفوز على المجر 3-1 اكتفت بالتعادل مع اسكتلندا 1-1 لترفع رصيدها إلى 4 نقاط.

  • آخر 3 مباريات

وتدخل سويسرا مباراتها ضد ألمانيا وهي لم تخسر أمامها في آخر 3 مباريات كانت زاخرة بالأهداف وشهدت تسجيل المنتخبين 16 هدفاً. وكان آخر لقاء بين المنتخبين في دوري الأمم الأوروبية عام 2020 وانتهى بالتعادل 3-3 بعد أن تقدمت سويسرا 2-0.

وفي كأس العالم عام 1966 اكتسحت ألمانيا جارتها بخماسية نظيفة في دور المجموعات.

وعلق جناح سويسرا جيردان شاكيري صاحب الهدف الرائع لمنتخب بلاده في مرمى اسكتلندا على المواجهة ضد ألمانيا «ندرك تماماً أننا نواجه منتخباً من عيار مختلف بفضل هجومه الرائع وحماس جماهيره».

وأضاف «لكننا نخوض المباراة بثقة ونتطلع إلى ذلك. بطبيعة الحال نريد خلق المتاعب للألمان».

  • شاكيري رجل البطولات الكبرى

وأثبت شاكيري أنه رجل البطولات الكبرى في صفوف منتخب بلاده بعد أن سجل 10 أهداف في نهائيات كأس العالم وكأس أوروبا (3 أهداف في مونديال 2014، وهدفاً في كأس أوروبا 2016، وهدفاً في مونديال 2018، و3 أهداف في كأس أوروبا صيف عام 2021، وهدفاً في مونديال 2022، وآخر في النسخة الحالية).

  • فرصة أخيرة أمام اسكتلندا والمجر

تخوض اسكتلندا والمجر مباراة الفرصة الأخيرة للتأهل إلى ثمن النهائي في شتوتغارت.

وبعد أن تلقت اسكتلندا صفعة كبيرة ضد ألمانيا في المباراة الافتتاحية 1-5، استعادت توازنها نوعاً ما ضد سويسرا وخرجت بالتعادل 1-1 الذي أبقى على آمالها في التأهل، لا سيما أن نظام البطولة الحالية يقضي بتأهل أفضل 4 منتخبات حلّت ثالثة في المجموعات الستة إلى الدور ثمن النهائي لمرافقة صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة.

أما المجر، فخسرت مباراتيها حتى الآن في البطولة أمام سويسرا 1-3 وأمام ألمانيا 0-2.

ولم يسبق لاسكتلندا أن بلغت الأدوار الإقصائية في أي من البطولات الـ11 الكبرى السابقة التي شاركت فيها (8 في كأس العالم و3 في كأس أوروبا). وبالتالي فهي تقف على أبواب تحقيق إنجاز غير مسبوق في تاريخها.

  • مدرب اسكتلندا: ما زلنا أحياء

وعلق مدرب اسكتلندا ستيف كلارك على نتيجة فريقه ضد سويسرا بقوله «ما زلنا أحياء في هذه البطولة. قدمنا عرضاً جماعياً رائعاً في مواجهة منافس جيد، وأنا راض عن رد الفعل بعد الخسارة أمام ألمانيا».

وأضاف «كان يتعين علينا التعامل مع الخسارة في المباراة الأولى وتصحيح الأمور. قمنا بالخطوة الأولى أمام سويسرا وسندخل المباراة ضد المجر بثقة، وإذا لعبنا بالمستوى ذاته فلدينا فرصة جيدة للفوز».

المعادلة واضحة أمام اسكتلندا، إذ لا بديل لها عن الفوز الذي سيضمن لها إلى حد كبير التأهل إلى الدور التالي، إذ سترفع رصيدها إلى 4 نقاط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhjc5be

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"