عادي
بخلاف «آبل» و«مايكروسوفت» و«أمازون» و«غوغل»

«إنفيديا» العملاقة خارج رادار أفضل العلامات التجارية

19:36 مساء
قراءة دقيقتين
«إنفيديا» العملاقة خارج رادار أفضل العلامات التجارية
إعداد: أحمد البشير

اعتبرت شركات «آبل» و«مايكروسوفت» و«أمازون» و«غوغل» العلامات التجارية العالمية الأربع الأكثر رواجاً في نهاية عام 2023، وفقًا لشركة «أنتربراند» الاستشارية، وهي من بين أعلى خمس شركات قيمة في العالم، أما الشركة الأخرى، فهي «أنفيديا»، التي تجاوزت «مايكروسوفت» لبعض الوقت هذا الأسبوع لتصبح أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

ولكن على الرغم من تقييمها الذي تجاوز 3.33 تريليون دولار، لم تتمكن «إنفيديا» حتى من الوصول إلى قائمة أفضل 100 اسم شهرة في أحدث قائمة «أنتربراند»، والتي تضم شركات مثل «ماكدونالدز» و«ستاربكس» و«ديزني» و«نيتفليكس».

وكان الارتفاع التاريخي في قيمة «أنفيديا»، الذي ارتفع السهم تسعة أضعاف تقريبا منذ نهاية عام 2022، مدفوعا بالكامل تقريبا بالطلب على وحدات معالجة الرسومات (GPUs) التي تقع في قلب الطفرة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وعلى نطاق أوسع، بسبب الضجيج حول الذكاء الاصطناعي.

وتمتلك «إنفيديا» أكثر من 80% من سوق الرقائق المستخدمة لتدريب ونشر برامج الذكاء الاصطناعي مثل «تشات جي بي تي»، وهنالك عدد كبير من الشركات التي تعتمد على «إنفيديا» في تزويديها بالرقائق الحديثة.

وقال جريج سيلفرمان، المدير العالمي لاقتصاديات العلامات التجارية في «أنتربراند»: «باعتبارها شركة منتجات تنتقل مؤخرا إلى المسرح العالمي، لم يكن لدى «أنفيديا» الوقت، ولم تخصص الموارد لتغيير دور علامتها التجارية وتعزيز علامتها التجارية لحماية الإيرادات المستقبلية».

وتجاوز نمو الإيرادات السنوية لشركة «إنفيديا» بنسبة 200%، في كل من الأرباع الثلاثة الماضية. وبالنسبة للعام المالي 2025، من المتوقع أن تتضاعف الإيرادات تقريبا عن العام السابق إلى أكثر من 120 مليار دولار، وفقاً لمنصة «إل سي إي جي».

  • وحدات معالجة الرسومات

ويتم تركيب وحدات معالجة الرسومات الخاصة بمركز بيانات الشركة، والتي شكلت 85% من المبيعات في الربع الأخير، في منشآت ضخمة، وتتطلب عادةً فريقا من خبراء علوم البيانات الباهظة الثمن وخبراء الحوسبة لإنشاء برامج الذكاء الاصطناعي بكفاءة.

وعلى النقيض من ذلك، فإن شركة «أبل»، التي احتلت المرتبة الأولى حسب تصنيف «أنتربراند»، تحقق الغالبية العظمى من أموالها عن طريق بيع أجهزة «آيفون» وغيرها من الأجهزة للمستهلكين في جميع أنحاء العالم. و«مايكروسوفت»، التي احتلت المرتبة الثانية، هي عملاق مبيعات المؤسسات، ولكنها معروفة في كل مكان ببرامجها التي تعمل بنظام «ويندوز» مثل «أوفيس». وتسعى «أمازون» التي تحتل المرتبة الثالثة إلى أن تكون متجرا لكل شيء للمستهلكين، أما غوغل، التي احتلت المرتبة الرابعة، هي بالنسبة لكثير من الناس، الباب الأمامي للإنترنت.

  • أفضل 10 شركات

وتختتم قائمة أفضل 10 شركات في «انتربراند» شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة «سامسونغ»، إلى جانب ثلاث شركات سيارات («تويوتا» و«مرسيدس بنز» «وبي إم دبليو»)، و«كوكا كولا» و«نايكي».

وفي أسفل القائمة، في المركز 24، توجد شركة «أنتل» المنافسة لشركة «إنفيديا»، والتي تشتهر بمعالجاتها التي تعتبر قلب أجهزة الحاسوب المحمولة وأجهزة الحاسوب الشخصية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wabnvhkd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"