عادي

شرطة دبي تحذر من وصم المتعافين من الإدمان

18:15 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الندوة
شرطة دبي تنظم ندوة توعوية تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
دبي:
«الخليج»

تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، نظم مركز حماية الدولي في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، ندوة علمية بعنوان «الإنسان أولاً.. لننهي الوصم والتمييز عقب التعافي»، بالتعاون مع مركز إرادة للعلاج والتأهيل في دبي، وذلك في مردف سيتي سنتر.
وقال العقيد الدكتور عبد الرحمن شرف المعمري، مدير مركز حماية الدولي: إن مشاركتنا تأتي تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وذلك من خلال الأنشطة والفعاليات المتنوعة المصاحبة، لتوعية الجمهور بالأخطار الناجمة عن تعاطي المخدرات والإدمان عليها والآثار السلبية على كافة الصعد، إلى جانب إبراز الجهود المبذولة لمكافحتها.
ولفت إلى أن الندوة تركزت حول «الإنسان أولاً.. لننهي الوصم والتمييز عقب التعافي» وتهدف لرفع مستوى الوعي وأهمية معاملة المتعافين باحترام وتعاطف من خلال تقديم خدمات تطوعية وبدائل أخرى للعقاب ونهج سياسات تتميز بالإنسانية هدفها إعادة دمج المتعافين بالمجتمع.
يحاضر في الندوة مجموعة متميزة من محاضري مركز حماية الدولي من خلال العديد من المحاور، ناقلين خبراتهم التراكمية الميدانية والمعرفية، وهم الدكتور أحمد شاكر، باحث في مركز حماية والدكتور أماني هارون الرشيد، المدير الطبي بمركز إرادة، وعائشة أميري، رئيس قسم التأهيل بالإنابة بمركز إرادة.
وتستعرض الندوة أهمية التوعية، والتواصل مع أولياء الأمور بشكل مباشر، ودور الورش التدريبية المتخصصة للتعامل مع سلوكيات أبنائهم، وتؤكد على أن الجميع مسؤولون في حفظ مستقبل أبنائنا وتوعيتهم والحفاظ عليهم.
كما تطرقت الندوة إلى المادة 89 من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية لعام 2021 على أنه لا تقام الدعوى الجزائية على متعاطي المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية، إذا تقدم المتعاطي من تلقاء نفسه أو زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية، أو ممن يتولى تربيته إلى الوحدة أو النيابة العامة أو الشرطة قبل ضبطه أو قبل صدور أمر بالقبض عليه، طالبين إيداعه للعلاج لدى الوحدة، فيودع لديها إلى أن تقرر إخراجه».
كما شددت الندوة على الابتعاد عن النظرة السلبية للمتعافي من قبل المجتمع والأشخاص المحيطين به في ما يُعرف بـ «وصمة العار والتمييز»، ما يضر بصحتهم الجسدية والنفسية ويحول دون اندماجهم بالمجتمع مرة أخرى ما يؤدي بهم إلى العود للتعاطي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4t2phvrf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"