عادي

بالفيديو| انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

10:07 صباحا
قراءة دقيقتين
Polling officials work at a polling station during a snap presidential election to choose a successor to Ebrahim Raisi following his death in a helicopter crash, in Tehran, Iran June 28, 2024.Majid Asgaripour/WANA (West Asia News Agency) via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY
A ballot box is pictured at a polling station during a snap presidential election to choose a successor to Ebrahim Raisi following his death in a helicopter crash, in Tehran, Iran June 28, 2024.Majid Asgaripour/WANA (West Asia News Agency) via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY

(رويترز)
قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي، إن الإيرانيين بدأوا الجمعة، الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد، بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم هليكوبتر. ويدير الرئيس المنتخب الشؤون اليومية للبلاد.
ونتعرف في ما يلي على تفاصيل سير عملية التصويت:
 

- وافق مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة تدقيق من رجال الدين ورجال القانون، على خمسة مرشحين من المحافظين ومرشح معتدل واحد من بين مجموعة كانت تضم 80 مرشحاً. والمرشحون هم: محمد باقر قاليباف، أمير حسين غازي زاده هاشمي، علي رضا زاكاني، مصطفى بور محمدي، سعيد جليلي، ومسعود بيزشكيان.
- المجلس، الذي يفحص المرشحين حسب مؤهلاتهم السياسية والإسلامية، عبارة عن لجنة مكونة من 12 رجل دين عيّنهم المرشد الإيراني، ورشحتهم السلطة القضائية ووافق عليهم البرلمان.
- وللترشح لمنصب الرئاسة، يجب أن يكون المرشح من أصل إيراني، ومواطناً إيرانياً وشخصية سياسية أو دينية بارزة.
- يحق لجميع المواطنين الإيرانيين البالغين من العمر 18 عاماً فما فوق التصويت في الانتخابات، ما يعني أن أكثر من 61 مليوناً من سكان إيران البالغ عددهم أكثر من 85 مليوناً مؤهلون للإدلاء بأصواتهم.
- سيتم فرز جميع الأصوات يدوياً، لذلك لن يتم الإعلان عن النتيجة النهائية قبل يومين على الأقل، لكن ربما تظهر النتائج الأولية قبل ذلك.
- إذا لم يحصل أي مرشح على 50 في المئة من الأصوات، إضافة إلى صوت واحد من جميع الأصوات التي تم الإدلاء بها، بما يشمل البطاقات التي لم يختر أصحابها أياً من المرشحين، فسيتم إجراء جولة ثانية بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cbzytc9j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"