عادي
تحسّن عام في أدائها يعكس جهود المبذولة في تحسين جودة التعليم

«الشارقة للتعليم الخاص» تعلن نتائج الدورة الثانية من «إتقان»

17:45 مساء
قراءة 5 دقائق
1

الشارقة: «الخليج»

أعلنت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، نتائج الدورة الثانية من برنامج «إتقان»، للعام الدراسي الحالي (2023 – 2024)، الذي يستهدف تطوير جودة التعليم في المدارس الخاصة، وتحقيق رؤية الهيئة «تعليم متميز»، حيث قيّمت أداء 63 مدرسة خاصة، تمثل 9 مناهج دراسية مختلفة، من أصل 129 مدرسة خاصة، تضم 78638 طالباً وطالبة.

وكانت نتائج البرنامج، أظهرت في دورتيه الأولى والثانية للعامين الدراسيين 2022-2023 و2023-2024 تحسناً نوعياً في أداء المدارس، بنسبة 80%، مقارنةً بنتائج التقييم السابقة التي أُجريت عامي 2018 و2019، حيث أثبتت النتائج أن 100% من المدارس الخاصة، تقدم تعليماً «مقبولاً» أو أفضل، وتقدم 68% تعليماً «جيداً»، أو أفضل. ما يعني أن 117 مدرسة، تُقدم تعليماً «مقبولاً» أو أفضل، منها 79 مدرسة تُقدم تعليماً «جيداً» أو أفضل.

وشملت النتائج النهائية حصول مدرسة واحدة على تقدير «متميز»، و9 مدارس على «جيد جداً»، و69 مدرسة على «جيد»، و38 مدرسة على «مقبول». ولم تحصل أي مدرسة على مستوى «ضعيف» أو «ضعيف جداً»، ما يعكس مستوى الخدمات التعليمية الرفيعة في أغلبية المدارس الخاصة.

وأظهرت مقارنة النتائج الحالية، بنتائج تقييم عامي 2018 و2019، تحسناً ملموساً في مستوى التعليم بالإمارة، حيث إن جميع المدارس الخاصة، تقدم الآن تعليماً «مقبولاً» أو أفضل. والمدارس التي تقدم تعليماً «جيداً» أو أفضل، ارتفع عددها من 8 فقط إلى 79، الذي انعكس على الطلبة، حيث ارتفع عدد الطلبة الذين يتلقون تعليماً «جيداً» أو أفضل من 25,351 إلى 145,042. فيما انخفض عدد الطلبة الذين يتلقون تعليماً «مقبولاً» أو أقل، من 146,539 إلى 44,550. ما يعكس جهود جميع الأطراف في الميدان التربوي، وفرق هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وأكاديمية الشارقة للتعليم.

وبيّنت مخرجات البرنامج، أن 145,042 طالباً وطالبة، من أصل 189,592 أي 76% من طلبة المدارس الخاصة، يتلقون تعليماً «جيداً» أو أفضل، بينما يتلقى جميع الطلبة في المدارس المستهدفة، وعددهم 189,592 تعليماً «مقبولاً» أو أفضل.

يأتي هذا الإعلان بعد إجراء مراجعة شاملة لجودة الأداء في 63 مدرسة خاصة، من أصل 129 في الإمارة، تشمل 78638 طالباً وطالبة، حيث ركّزت في هذه الدورة على المدارس التي لم تراجعها سابقاً، والمدارس التي حصلت على مستوى «مقبول» فما دون في الدورة الأولى لبرنامج «إتقان» لعام 2023، وصولا إلى تعزيز معايير الجودة المدرسية والممارسات التعليمية المتميزة، ضمن سياق رؤية الهيئة لتحقيق «تعليم متميز» بحلول عام 2025. ونفّذ على مدار العام الدراسي الحالي، من يناير وحتى مارس.

وأعربت الدكتورة محدّثة الهاشمي، رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، عن الفخر بنتائج برنامج «إتقان»، وما تشهده مسيرة التعليم في مدارس الشارقة الخاصة، من تطور مستمر، في ظل دعم صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، ورؤيته الثاقبة وتوجيهاته الحكيمة والمستمرة التي تعدّ المحرك الأساسي وراء النجاحات التي نحرزها.

وقالت إن ما تحقق يعكس رؤية الهيئة الاستراتيجية وخطتها الرامية إلى تحسين جودة التعليم، وتطوير أدواته في المدارس الخاصة بالشارقة. وطريق التميز يتطلب جهداً مشتركاً من جميع الأطراف المعنية، بمن فيها فرق عمل الهيئة، وإدارات المدارس، وأولياء الأمور. مع جزيل الشكر لكل من أسهم في هذا النجاح، وجعل التحسن الملحوظ في جودة التعليم يتخذ خطوات متسارعة تعكسها نتائج التقييم للعام الجاري، مقارنة بالدورتين السابقتين.

وأضافت، أنهم مستمرون في تعزيز جهودهم التطويرية وتقديم كل أوجه الدعم للميدان التربوي. مشيدة بما بذلته المدارس من جهد مثمر وتعاون مع فرق التقييم، للارتقاء بالأداء في مختلف معايير التقييم. مؤكدة تطلعهم إلى مواصلة مسيرة العطاء، لتحقيق المزيد من الإنجازات.

فيما عبر علي الحوسني، مدير الهيئة عن فخرهم بالتقدم الذي أحرزته مدارس الإمارة الخاصة، في إطار برنامج «إتقان». مؤكداً أن التحسين المستمر في جودة التعليم ركيزة أساسية لتحقيق رؤية الهيئة واستراتيجيتها في توفير تعليم متميز لجميع الطلبة في إمارة الشارقة. ومواصلة الدعم للمدارس لتحقيق المزيد من التقدم والتميز. وذكر أن إعلان نتائج التقييم يأتي في إطار حرص الهيئة على الشفافية وتعزيز مفهوم التنافسية بين المدارس، وإحاطة أولياء أمور الطلبة وضوعياً بمُستوى مدارس أبنائهم، ليتسنّى لهم اتخاذ ما يرونه مناسباً من القرارات.

وأضاف أن النتائج المتميزة جاءت لتترجم جهود جميع الأطراف في الميدان التربوي، من قيادات مدرسية ومعلمين وطلبة، فضلاً عن فرق الهيئة وأكاديمية الشارقة. مثمّناً تعاون الجميع وصولاً إلى تقييمات محايدة ودقيقة.

وقد أوصى البرنامج بضرورة الاستمرار في تقديم خدمات الدعم وتوفير برامج التطوير المهني لعناصر المجتمع المهني، وإجراء زيارات مراجعة التحسن للمدارس التي حافظت على مستوى «مقبول»، لضمان إتقانهم لمعايير الجودة المدرسية في الدورات القادمة من «إتقان».

وأوضحت الهيئة، أن مرحلة التقييم تضمنت زيارات ميدانية للمدارس المستهدفة استغرقت 4 أيام متتالية للمدرسة الواحدة، شملت مشاهدة للحصص الدراسية، وتحليل نتائج استطلاع رأي أولياء أمور الطلبة، وإجراء اجتماعات مع أصحاب العلاقة من القيادات المدرسية، ومجالس الأمناء والمعلمين والطلبة وأولياء أمور الطلبة، ومراجعة الوثائق المدرسية ذات الصلة ونماذج تمثل أعمال الطلبة وتحصيلهم الدراسي، وحضور الأنشطة المدرسيّة مثل الطّوابير الصّباحية، وأوقات وصول الطّلبة ومغادرتهم، وأوقات الاستراحة.

وتهدف الهيئة من تطبيق برنامجها «إتقان» إلى إجراء دراسة مراجعة وتقييم جودة أداء المدارس الخاصة لقياس مدى فعالية أدائها، وإتقانها لمعايير الجودة المدرسية والممارسات التعليمية المتميزة وتمكين الطلبة من تحقيق التطور المنشود في المستويات كافة الأكاديمية والشخصية، والبدنية، والاجتماعية، والنفسية. كما يهدف إلى مساعدة المدارس في رحلتها نحو التحسين المستمر بإجراء تحقّق خارجي لمستوى تقدّمها وجودتها وقدرتها على تحقيق التّحسن ولجمع البيانات والأدلة اللازمة لوضع السياسات التعليمية وخطط التدخل المناسبة واتخاذ القرارات التطويرية، بما يضمن كفاءة المنظومة التعليمية في الإمارة والارتقاء بعملها، حيث استهدف البرنامج لتحقيق هذه الغايات في دورتيه الأولى والثانية للعامين الدراسيين (2022 – 2023) و (2023 – 2024) جميع المدارس الخاصة في الإمارة وعددها 129 مدرسة واستثنى منها 12 مدرسة فقط، مما لا تنطبق عليها الشروط، كالمدارس الجديدة التي مازالت في عامها الثاني من التشغيل، ليكون المجموع الكلي للمدارس التي راجعتها، 117، تُمثل 10 مناهج دراسية، ويصل عدد الطلبة المسجلين فيها إلى 189,592 منهم 23,315 إماراتيون.

ويتميز «إتقان» بتضمينه لعدة مبادرات وبرامج داعمة، منها، برنامج القيادة المدرسية الذي يهدف إلى تعزيز مهارات القيادات التربوية في إدارة وتحسين جودة التعليم داخل المدارس، وبرنامج التطوير المهني للمعلمين الذي يوفر دورات تدريبية متقدمة للمعلمين لرفع مستوى الكفاءة التعليمية وتعزيز الممارسات التربوية الفعالة، ومشروع التقييم الذاتي للمدارس الذي يساعد المدارس على تقييم أدائها دورياً، وتحديد نقاط القوة ومجالات التحسين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44752c78

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"