عادي
تجنّب مسبّبات الحوادث الخطرة

رحلة بلا متاعب.. 10 نصائح لسفر آمن في السيارة

20:12 مساء
قراءة 3 دقائق
السفر بالمركبة مع العائلة
سفر عبر البر

دبي: حازم حلمي

بدأت الإجازة الصيفية، وأخذت العائلات تخطط للسفر، فالبعض ومع ارتفاع تذاكر الطيران بشكل لافت في فصل الصيف، يحاول السفر بوسائل نقل أخرى، مثل ركوب القطار، أو الحافلات العامة، أو السفن، أو حتى السيارات الخاصة.

لذلك لا يعني السفر إلى الخارج الاقتصار على حجز تذكرة سفر على متن طائرة، أو باخرة، أو حتى ركوب قطار، أو حافلة عمومية.

فالبعض يختار السفر برّاً بمركبته، سواء عند الانتقال من منطقة إلى أخرى، أو من بلد إلى بلد، ويحتاج كل من يفضل السفر بالسيارة إلى بعض التوجيهات والنصائح اللازمة لتوخي الحذر، وتجنب المتاعب، خلال المسافات الطويلة، إليك 10 إرشادات مهمة يجب عليك اتباعها قبل التفكير في السفر بالمركبة.

يُعد تفقّد المركبة، التي ستكون وسيلة النقل الأساسية وربما الوحيدة طيلة الرحلة، ومن أبرز النصائح عند السفر بالسيارة: ضرورة اصطحاب جميع أوراق المركبة، مثل التأمين والترخيص، والحصول على تأشيرة مسبقة قبل الدخول برّاً إلى وجهتك.

  • فحص المركبة

يقول أصحاب ورش لتصليح المركبات، إن تفقد جميع أنواع الزيوت في المركبة، قبل الانطلاق بالرحلة، يُعد أمراً ضرورياً، ونسيان هذا الشيء يعتبر أمراً خطراً، قد يسبب متاعب لا يمكن توقعها أثناء الرحلة، لذا يجب فحص المركبة فنياً قبل للسفر.

يقول مختص في إصلاح السيارات، يجب فحص زيت المحرك، والفرامل، وضغط الهواء في الإطارات، والأضواء، والإشارات، والتأكد من وجود إطار إضافي في المركبة.

  • الأدوات المناسبة

عند تعطل المركبة أثناء السفر، أو انفجار أحد إطاراتها، يجب على قائد السيارة أن يكون لديه بعض الأدوات المناسبة، ومنها المصباح، وكابلات التوصيل، والسترة العاكسة، وإشارة المثلث، وحقيبة الإسعافات الأولية.

ويرى رحالة وهواة سفر أن الطعام والشراب، أثناء الرحلة، أمر ضروري لأنه يعين على طول الطريق والمسافة التي يقطعها المسافرون بالمركبة، داعياً إلى أن تكون لدى العائلة زجاجات من الماء، والعصير، والوجبات الخفيفة، والبطانيات والوسائد، وكتيبات السفر، والخرائط، بجانب وسائل لحماية البشرة، مثل، استخدام واق للشمس وطارد للحشرات.

  • لوازم مهمة

إن التأكد من وجود الأغراض الأساسية والمهمة في المركبة، ليست مهمة الأب وحده، بل مهمة الزوجة والأبناء، الذين يجب عليهم اصطحاب الأغراض المهمة أثناء السفر، وأبرزها عدم الغفلة عن نسيان الهواتف ،أو شواحنها، والبدائل المطبوعة عن أي وثائق قد يصعب الوصول إليها عبر الإنترنت في حال ضعفه، أو عدم وجود تغطية.

ومن أبرز النصائح عند السفر بالسيارة التعرّف إلى الطرق، التي سيتم سلكها قبل الانطلاق، وما سيتخللها من محطات استراحة، وفنادق لحجز مسبق، إن كان سيتم التوقف للمبيت، بجانب معرفة أحوال الطقس، ودرجة الحرارة في البلد الذي تود زيارته.

  • تجنباً للحوادث

يتعرض بعض المسافرين بمركباتهم إلى حوادث خطرة قد تودي بحياتهم، وهناك 5 أفعال يجب تجنبها: الوقوف على جانب الطريق ليلاً، ما لم تكن الحالة طارئة، عدم أخذ فترات راحة لتجنب النوم أثناء الرحلة، عدم مشاركة القيادة مع آخر عند الشعور بالتعب، واستمرار صراخ الأطفال في الخلف، ما ينتج عنه إرباك السائق وإلهائه عن الطريق، ونسيان تفقد الإطارات أثناء الرحلة.

إن الالتزام بالنصائح السابقة، سيجعل رحلتك آمنة وممتعة ومملوءة بالمغامرة، وتذكّر أن تأمين السيارة خطوة مهمة للغاية، قبل أن تسافر لمسافة طويلة بالمركبة، فقد تمر بطرق وعرة تسبب الوقوع في حادث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45umncbw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"