عادي
71 %من العائلات متوسطة الدخل تستشعر زيادة التكاليف

استطلاع «الخليج»: ارتفاع الأسعار يحرم 16% من السفر صيفاً

23:36 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: حازم حلمي

قال 71% من العائلات التي شملها استطلاع أجرته «الخليج»، إن أسعار تذاكر الطيران هذا العام مرتفعة وتسهم بشكل كبير في تأخر سفرهم. وأوضح الاستبيان الذي شمل 103 من العائلات متوسطة الدخل، أن 89.3% من العائلات تود السفر، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بينما 10.7%، لا يريدون السفر ويودون البقاء داخل الدولة.

وتعليقاً على نتائج الاستطلاع، قال محمد الريس، الرئيس الفخري لمجموعة وكلاء السفر والسياحة المنضوية تحت مظلة غرفة تجارة دبي، الرئيس التنفيذي لوكالات الريس للسفريات والبواخر (مجموعة الريس): «ترتفع أسعار تذاكر الطيران تلقائياً، خلال فترة عيد الأضحى وفصل الصيف، ويراوح الارتفاع ما بين 15% إلى 50%، في الوجهات التقليدية، بينما تزيد بنسبة 70% إلى بعض الوجهات لكثرة الطلب عليها».

أضاف الريس: «نلاحظ نمواً في الطلب على السفر، خلال الصيف، بنسبة 15%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لأن الكثير من الناس يودون قضاء الإجازة خارج الدولة، إما للسفر إلى وجهات سياحية جديدة ومختلفة، وإما لزيارة عوائلهم في بلدهم الأم، والاحتفال بالعيد معهم».

الصورة
  • الوقت المفضل

وحول الفترة المفضلة للسفر بالنسبة للعائلات، قال 30.3% إنهم يفضلون بدء الإجازة قبل عيد الأضحى، و32.3% من شهر يوليو/ تموز المقبل، و37.4% في أغسطس/ آب المقبل.

وأظهر استطلاع الرأي، أن 55.6% من الأسر تود السفر إلى الدول العربية، إما لزيارة الأهل، وإما لحضور مناسبة اجتماعية، وإما للسياحة، وتفضل 27.3% من العائلات قضاء الإجازة في وجهات أوروبية متنوعة، وستسافر 19.2% إلى دول آسيوية، و10.1% حجزوا تذاكرهم لزيارة بعض المناطق السياحية في أمريكا اللاتينية.

  • وجهات جديدة

وأوضح الريس أن هناك بعض الوجهات التقليدية التي يكثر السفر إليها صيفاً وفي عيد الأضحى، مثل لندن، وتايلاند، وتركيا، مشيراً إلى أن هناك وجهات جديدة، تشهد طلباً وضغط كبيراً خلال الفترة الحالية، مثل كيب تاون في جنوب إفريقيا، وسوتشي في روسيا، وكازان في تتارستان.

وبحسب الاستطلاع، فإن 86.1% من الذين حجزوا تذاكر سفرهم هذا الصيف سيسافرون برفقة عائلاتهم، بينما 13.9%، برفقة أصدقائهم.

الصورة
  • التنقل إلى دول

وقال 63%، من المسافرين إنهم يفضلون السفر إلى دولة واحدة خلال الإجازة، بينما خالفهم 37% الرأي، حيث يودون التنقل إلى أكثر من وجهة خلال الصيف.

وأوضح 74.5% من المسافرين، أنهم يخططون إلى قضاء إجازتهم في وجهة سياحية جديدة مختلفة عن التي سافروا إليها في السنوات الماضية، ويفضل 52.5% منهم السفر إلى وجهت معروفة وزاروها سابقاً.

وقالت شركة الريس للسفريات، عادةً ما تقوم الشركات المحلية في ذروة موسم السفر، بزيادة عدد رحلاتها، من شهر يونيو/ حزيران إلى بداية سبتمبر/ أيلول، كإضافة رحلات إلى وجهات ومدن محددة لمواجهة الطلب الكبير عليها.

ووضعت 69% من العائلات خطة مسبقة للسفر من أجل مواجهة الطوارئ وعقبات السفر، التي قد تحدث بشكل مفاجئ أثناء إجازتهم، ولم تضع 31% من الأسر خطة مسبقة، لمواجهة المشاكل التي قد تحدث خلال السفر.

الصورة
  • ميزانية مسبقة

وأكد 41% من العائلات المشاركة في الاستطلاع، أنهم وضعوا ميزانية مسبقاً لمعرفة المصاريف والكلف المتوقعة، بناء على تجاربهم السابقة في السفر، وقال 44% من الأسر إن ميزانية وكلف السفر تكون حسب احتياجات الرحلة والدولة التي سيقضون إجازتهم فيها، بينما لم تضع 15%، من العائلات ميزانية مسبقة للسفر أثناء الصيف.

وأظهر الاستطلاع أن 19.3% من العائلات لا تود السفر خلال الصيف الجاري، ويفكرون في السفر في وقت لاحق من العام الجاري، معتبرين أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران هو أحد الأسباب الرئيسية في منعهم من السفر، وأكد 85.7% من هؤلاء (أو 16.28% من العينة الكاملة) أن زيادة الأسعار هي السبب في عدم سفرهم في الإجازة الصيفية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ythtmaem

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"