عادي

بوجاكار لاعب فريق الإمارات يحفر اسمه في سجل الإنجازات بسباق فرنسا للدراجات

23:37 مساء
قراءة دقيقتين
بودجار

حفر السلوفيني تادي بوجاكار، لاعب فريق الإمارات للدراجات الهوائية، اسمه في سجل الإنجازات، بعدما تصدر التصنيف العام مع نهاية المرحلة الثانية من سباق فرنسا للدراجات، ليحصل بذلك على القميص الأصفر.

وشارك بوجاكار في طواف جيرو دا إيطاليا، وتمكن من حفر اسمه في تاريخ الطوافات الكبرى مرة أخرى، بعدما حقق الفوز بستة مراحل، وتنافس بالقميص الوردي لمدة 20 يوماً، وحقق هامش فوز مذهل بفارق 9 دقائق و56 ثانية على منافسيه.

واعتلى بوجاكار صدارة الترتيب العام لسباق فرنسا للدراجات بفضل هجوم متأخر في المرحلة الثانية اليوم الأحد، لكنه ربما تفاجأ من السهولة التي لاحقه بها يوناس فينجارد حامل اللقب رغم غيابه عن المنافسات مؤخرا.

ورغم أن الهجوم الذي شنه الفائز بالسباق عامي 2020 و2021 على مرتفع سان لوكا باغت غيره من المرشحين للفوز باللقب أمثال بريموش روجليتش وريمكو إيفانبول، لم يواجه فينجارد صعوبة في ملاحقته رغم أنه غاب عن المنافسات منذ انهارت رئته في حادث قبل ثلاثة أشهر تقريبا.

وقال بوجاكار ، الساعي لأن يصبح أول متسابق يفوز بسباقي إيطاليا وفرنسا في عام واحد منذ فعلها الراحل ماركو بانتاني في 1998: «يوناس كان في أعقابي، يمكننا أن نرى أنه بحالة رائعة بالفعل. سيكون سباقاً مثيراً جداً».

وفي وقت يأمل فيه بوجاكار  أن يحافظ على قوة أدائه طوال السباق الذي يمتد ثلاثة أسابيع بعد الفوز في إيطاليا في مايو / أيار الماضي، يسعى فينجارد لرفع المستوى وأن يحتفظ بلياقته البدنية قبل الأسبوع الأخير.

وكان كيفن فوكولا الذي يشارك في السباق لأول مرة ثاني فرنسي يفوز بمرحلة في هذا العام، بعدما كان الأسرع في مجموعة الانفصال على مرتفع سان لوكا ليمنح فريقه أركيا-بي وبي هوتيلز أول انتصار في السباق.

وأنهى رومان بارديه، الذي بدأ المرحلة متصدراً للترتيب العام، المرحلة بفارق 21 ثانية خلف بوجاكار  ليفقد صدارة الترتيب العام بفارق ست ثوان.

ويتصدر بوجاكار  الترتيب العام أمام إيفانبول وفينجارد، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب دون فارق في الزمن، بينما يتفوق بفارق 21 ثانية أمام روجليتش.

وانطلق 11 متسابقاً مبعدين في الصدارة مبكراً، لكنهم لم يشكلوا أي خطورة على صدارة الترتيب العام.

وتفوقوا بفارق 10 دقائق وسرعان ما أصبح من الواضح أنهم سيتنافسون من أجل الفوز بالمرحلة رغم محاولات باقي المتسابقين اللحاق بهم.

وانطلق فوكولا والنرويجي يوناس أبراهامسن والبرتغالي نيلسون أوليفيرا مبتعدين عن باقي المتسابقين في الجزء المسطح الذي يقود إلى سفح سان روكا.

وزاد المتسابق الفرنسي من سرعته بعدها ومضى في طريقه لحسم المرحلة. واحتل أبراهامسن المركز الثاني، بينما جاء الفرنسي كونتان باشير في المركز الثالث.

وقال فوكولا: «خضت أوقاتا عصيبة في التدريبات وفي سباق سويسرا وفي بطولة فرنسا... كان الكيل قد فاض بي بعض الشيءلكن كنت أسعى للثأر وكنت أعلم أن الأوضاع ستتغير. حدث ذلك سريعا».

وتقام المرحلة الثالثة من السباق غدا الاثنين وتمتد لمسافة 230.8 كيلومتر بين بياتشينزا وتورينو ومن المتوقع أن تناسب المتخصصين في سباقات السرعة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/n63kdcf8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"