عادي

روسيا تدمر 5 مقاتلات «سو-27» أوكرانية.. وأوربان يصل كييف

12:31 مساء
قراءة دقيقتين
روسيا تدمر 5 مقاتلات «سو-27» أوكرانية.. وأوربان يصل كييف

الخليج - متابعات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، تدمير 5 مقاتلات أوكرانية من طراز «سو-27» وإلحاق الضرر باثنتين أخريين في مطار ميرغورود. فيما وصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الثلاثاء إلى أوكرانيا، حسبما أعلنت بودابست، في أول زيارة له منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، رغم توتر العلاقات نظراً لتقرب بلاده من موسكو ومعارضتها لمساعدة كييف.

  • هجمات إرهابية

ذكرت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 11 طائرة مسيرة أوكرانية فوق جمهورية القرم ومقاطعتي بيلغورود وبريانسك خلال الليلة الماضية.

وجاء في بيان الوزارة: «خلال الليلة الماضية، عند محاولة نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على أراضي روسيا، اعترضت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة ودمرت 4 طائرات مسيرة فوق أراضي مقاطعة بريانسك، و4 مسيرات في أجواء مقاطعة بيلغورود، و3 مسيرات فوق أراضي جمهورية القرم».

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت الاثنين، أن القوات الروسية سيطرت على بلدتي نوفوبوكروفسكوي وستيبوفايا نوفوسيلوفكا في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وأضافت الدفاع الروسية في بيانها اليومي: «هزمت وحدات من مجموعة الشمال الروسية أفراداً ومعدات ألوية المشاة الآلية 41 و57 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، واللواء 34 من مشاة البحرية، ولواء الدفاع 113، و125، ولواء الحرس الوطني 13 في مناطق فولشانسك، تيخوي، جوبتوفكا، نيسكوتشنوي، جوفتنيفوي وليبتسي في مقاطعة خاركوف».

والاثنين، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف عن إصابة 9 مدنيين جراء القصف الأوكراني على المقاطعة. وأضاف أن هناك 7 مصابين بين السكان المدنيين، بمن فيهم طفل، حسب المعلومات الأولية. وذكر أيضاً أن 22 منزلاً تضررت جراء القصف.

وأعلن حاكم المقاطعة كذلك عن قصف القوات الأوكرانية لمدينة شيبيكينو بالطائرات المسيرة، مما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

  • زيارة أوربان

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية المجرية «إم تي آي» أن أوربان الذي تسلمت بلاده للتو الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي «وصل إلى كييف لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي».

وأضافت أن الزيارة ستتطرق في المقام الأول إلى «إمكانية تحقيق السلام».

ويبدو واضحاً أن أوربان يتميز عن نظرائه الغربيين فيما يتعلق بأوكرانيا، حيث ترفض الحكومة المجرية إرسال أي دعم عسكري إلى كييف وتدعو بانتظام إلى وقف لإطلاق النار، مؤكدة أن النصر لن يكون من نصيب الأخيرة.

كما يعارض الزعيم المشكك بجدوى الاتحاد الأوروبي، والذي يتولى السلطة منذ عام 2010، بشدة أي نقاشات حول انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، باعتبار أن الشروط لم يتم استيفاؤها.

وكانت المفوضية الأوروبية طلبت من كييف اتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ القلة. وطلبت أيضاً مراعاة الأقليات بشكل أفضل، وهو إجراء أصرت عليه بودابست بسبب وجود جالية مجرية في أوكرانيا.

وبعث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين برسالة «تهنئة» إلى المجر على تسلمها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، معرباً عن أمله في أن تعمل على تعزيز «القيم والأهداف والمصالح الأوروبية المشتركة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bc9yjab

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"