عادي

التضخم في كوريا الجنوبية عند أدنى مستوى في 11 شهراً

20:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إمرأة تتسوق في سوق تقليدي في أولسان، كوريا الجنوبية (رويترز)

تباطأت أسعار المستهلك في جمهورية كوريا إلى أدنى مستوى لها منذ 11 شهراً، في يونيو/ حزيران الماضي، وبقيت عند مستوى أقل من 3% للشهر الثالث على التوالي، وفق بيانات وكالة الإحصاء الكورية الصادرة، الثلاثاء.

وأوضحت البيانات، التي أوردتها وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، أن أسعار المستهلك، وهي مقياس رئيسي للتضخم، ارتفعت بنسبة 2.4% على أساس سنوي في الشهر الماضي، بعد أن زادت بنسبة 2.7% على أساس سنوي في الشهر السابق له.

وكان هذا الشهر هو الثالث على التوالي الذي يتباطأ فيه التضخم، وسجل رقم يونيو أدنى مستوى منذ يوليو/ تموز 2023، عندما ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 2.4%.

وفي يناير/ كانون الثاني، انخفض التضخم إلى أقل من 3% للمرة الأولى منذ يوليو 2023 ليصل إلى 2.8%، لكنه ارتفع مرة أخرى إلى 3.1% في فبراير/ شباط، وظل عند المستوى نفسه في الشهر التالي قبل أن يتراجع إلى 2.9% في إبريل/ نيسان. وجاء التضخم في يونيو مدفوعا بارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، بخاصة الفواكه.

وارتفعت أسعار المنتجات البترولية بنسبة 4.3% على أساس سنوي في يونيو، متسارعة من نمو بنسبة 3.1% في الشهر السابق، وسط عدم الاستقرار في أسعار النفط العالمية، وهي أعلى زيادة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وارتفع التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 2.2%.

وتتوقع وزارة المالية الكورية أن ترتفع الأسعار هذا العام بنسبة 2.6%. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/z8auk2x7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"