عادي
سهم «تيسلا» يواصل تعزيز مكاسبه لليوم الثاني على التوالي

«ستاندرد آند بورز 500» و«ناسداك» عند مستويات قياسية جديدة

21:19 مساء
قراءة 3 دقائق

واصل مؤشرا «ستاندرد آند بورز 500» و«ناسداك» تحطيم المستويات القياسية في جلسة تداول مختصرة الأربعاء، بعد بيانات العمل الضعيفة، مع ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية جديدة. في حين تغلق البورصة أبوابها الخميس، بمناسبة عطلة عيد الاستقلال.

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 0.06%، وصعد مؤشر «ناسدك» 0.88% إلى مستوى قياسي جديد عند 18188.30 نقطة. وعزز مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» مكاسبه مرتفعاً 0.51% إلى مستوى قياسي جديد عند 5537.02 نقطة.

وسجل مؤشرا «ستاندرد آند بورز 500» وناسداك المركب إغلاقاً قياسياً جديداً، الثلاثاء، بعد أن أشاد رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول بالتقدم في تهدئة التضخم. وقد عزز ذلك الآمال في خفض أسعار الفائدة حتى مع إشارة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى إلى عدم وجود حاجة ملحة للتحرك. ويتوقع المتداولون احتمالات بنسبة 65% للتحرك نحو الانخفاض في سبتمبر، وفقاً لأداة «فيد ووتش» من «سي إم إي».

وفي الوقت نفسه، تباطأ خلق فرص العمل للشهر الثالث على التوالي، حيث أضاف القطاع الخاص 150 ألف وظيفة جديدة في يونيو، أي أقل من توقعات وول ستريت البالغة 165 ألف وظيفة. كما تباطأت مكاسب الأجور لكل من المقيمين في العمل ومغيري الوظائف.

وارتفعت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بمقدار 4 آلاف طلب إلى 238 ألفاً. وتأتي هذه البيانات قبيل صدور تقرير الوظائف الرئيسي لشهر يونيو، الجمعة.

وقفزت أسهم باراماونت جلوبال بنسبة 6.90%. يأتي ذلك بعد تقارير من صحيفتي وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز تفيد بأن «سكاي دانس ميديا، توصلت إلى اتفاق مبدئي لشراء National Amusements، المساهم المسيطر في عملاق الترفيه.

وواصل سهم تيسلا تعزيز مكاسبه لليوم الثاني على التوالي، مرتفعاً 6.54% إلى 246.39 دولار، بعد تقرير تسليمات الأفضل من المتوقع.

  • الأسهم الأوروبية
وارتفعت الأسهم الأوروبية، بدعم من ترحيب المستثمرين بتعليقات تبشر بالتيسير النقدي وترقبهم لنتائج الانتخابات الفرنسية والبريطانية. وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3%، وهو الارتفاع الثاني خلال سبع جلسات.

وصعد المؤشر في فرنسا 0.4% في الوقت الذي كثف فيه معارضو حزب التجمع الوطني الفرنسي مساعيهم لمنع اليمين المتطرف من الوصول إلى السلطة، ووافق المزيد من المرشحين على الانسحاب من الجولة الثانية المقررة، الأحد، لتجنب تفتت أصوات مناهضي التجمع الوطني.

كما ارتفع المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.4% قبل الانتخابات المقررة، الخميس، التي يمكن أن تنهي حكم المحافظين المستمر منذ 14 عاماً. وزاد سهم فولكس فاجن 0.4% بعد أن نفت شركة ريفيان الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية ما ورد في تقرير إعلامي حول شراكتها الممتدة مع صانعة السيارات الألمانية.

وهوى سهم مجموعة البريد البلجيكية 10.2% بعد أن كشفت عن توقعات غير مبشرة لأرباح العام بأكمله، مشيرة إلى ظروف غير مواتية في السوق في أمريكا الشمالية.

  • الأسهم اليابانية
وواصل المؤشر «نيكاي» الياباني، الارتفاع لليوم الرابع على التوالي بدعم من أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى المؤثرة التي اقتفت أثر مكاسب حققتها أسهم نمو لشركات عملاقة في الولايات المتحدة خلال الليل. وصعد المؤشر نيكاي 1.26% ليغلق عند 40580.76 نقطة.

كما زاد المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً لليوم الرابع على التوالي، ليغلق مرتفعاً 0.54% عند 2872.18 نقطة.

وأغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في «وول ستريت» على ارتفاع في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، مدعومة بمكاسب شركة «تيسلا» وأسهم الشركات الضخمة سريعة النمو، إلا أن أحجام التداولات جاءت محدودة قبل عطلة الرابع من يوليو/تموز ومع ترقب صدور تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر يونيو/حزيران، الجمعة.

قال ناوكي فوجيوارا، وهو مدير صناديق في شينكين لإدارة الأصول، «عدل المستثمرون مراكزهم. باعوا الأسهم ذات الأداء المتميز لجني الأرباح واشتروا أسهماً أرخص».

وقفز سهم طوكيو إلكترون لتصنيع معدات صنع الرقائق 2.6%، ليقدم أكبر دعم للمؤشر «نيكاي». كما صعد سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق 2.38%. وقفز سهم (تي.دي.كيه) لتصنيع المكونات الإلكترونية 5.24% وصعد سهم شين-إتسو كيميكال المتخصصة في تصنيع رقائق السيليكون 2.22%.

لكن سهم هيتاشي تراجع 1.58%، ليكون صاحب التأثير الهبوطي الأكبر على المؤشر «توبكس». كما تراجع سهم طوكيو مارين هولدينجز للتأمين 1.18% وانخفض سهم تويوتا موتور 0.24%.

ومن بين أكثر من 1600 سهم يتم تداولها في السوق الرئيسية لبورصة طوكيو، ارتفعت 59% من الأسهم وانخفضت 37%.

وزاد قطاع الآلات 2.2% وكان الأفضل أداء بين المؤشرات الفرعية للقطاعات والبالغ عددها 33 في بورصة طوكيو. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2m7xrx3p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"